مسؤول: اتجاه لإجراء الانتخابات البرلمانية على 3 مراحل

أعلن مسؤول حكومي، اليوم الإثنين، أن اللجنة العليا للانتخابات تنوي إجراء انتخابات مجلس النواب المقبلة على ثلاثة مراحل، على أن تجرى مرحلة واحدة فقط قبيل انعقاد المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس المقبل.

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ديسمبر الجاري، على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية لانتخاب مجلس النواب، آخر بنود خارطة طريق التي تم إعلانها عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013.

وأوضح المسؤول، في تصريح لأصوات مصرية، أن اجتماع للجنة العليا للانتخابات عُقد أمس الأحد “كشف صعوبة إجراء الانتخابات على مرحلتين قبل المؤتمر الاقتصادي لأمور تتعلق بالأمن وعدد القضاة المشرفين على الانتخابات”.

وحضر الاجتماع ممثلين عن وزارات الداخلية، والتخطيط، والتنمية المحلية، والعدل.

وأضاف أن “هناك اتجاه داخل اللجنة العليا لإجراء الانتخابات على 3 مراحل، تشمل كل مرحلة 7 محافظات”.

وقال المسؤول إنه “في حال الأخذ بهذا التوجه، سيتم إجراء المرحلة الأولى من الانتخابات أواخر فبراير المقبل، على أن تجرى الإعادة في النصف الأول من مارس المقبل، وتستكمل المرحلتين الباقيتين، عقب انتهاء المؤتمر الاقتصادي”.

وتنظم مصر مؤتمرا اقتصاديا عالميا خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس المقبل في شرم الشيخ.

وأوضح المسؤول أن “الأمور لم تحسم بعد بشكل نهائي.. اللجنة أصبح أمامها كل المعلومات بوضوح شديد، وهي صاحبة القرار النهائي في هذا الشأن”.

وتابع أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات، والجدول الزمني للعملية الإجرائية، المتعلقة بتقديم طلبات الترشح وتقديم الطعون وبدء الدعاية الانتخابية “يوم 3 يناير المقبل وبحد أقصى الأإسبوع الأول من العام الجديد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *