أخبار عاجلة

عاجل : تأجيل قضية مذبحة بورسعيد إلي 20 ديسمبر المقبل

قررت محكمة جنايات بورسعيد في جلستها المنعقدة اليوم برئاسة المستشار محمد السعيد محمد، تأجيل إعادة محاكمة المتهمين في قضية مجزرة إستاد بورسعيد الرياضي، إلى لجلسة 20 ديسمبر لمرافعة النيابة العامة وتحديد جلسات و21 و22ديسمبر لمرافعة المتهمين مع استمرار حبس المتهمين، والتي راح ضحيتها 72 قتيلا وإصابة 254 آخرين في خضم أحداث العنف التي شهدتها إحدى مباريات كرة القدم بين الناديين الأهلي والمصري البورسعيدي مطلع شهر فبراير 2012 .واستمعت المحكمة لشهادة الخبيرة الاجتماعية ” ناهد عبد الرازق ” والتي أعدت تقريرها المطلوب منها حول المتهمين الأحداث في القضية .

وبدأت الخبيرة الاجتماعية والتي عرفت نفسها بأنها تعمل خبيرة اجتماعية بمحكمة أحداث بورسعيد بالتأكيد على أن أجرت تقريرها لكل حالة على حدة وتأكدت من كون المتهمين المُجرى عليهم فحصها و تقريرها أحداث مشيرة إلى أن تقرير مرفق به صور من شهادات ميلادهم .

وعن المتهم الحدث ” محمد السيد حسن ” أكد تقرير الخبيرة الاجتماعية انه طالب المدرسة الزخرفية وان والديه على قيد الحياة وان والده الذي يعمل سائق هو مصدر إعاشة العائلة وان ترتيبه في إخوانه هو الأخير .

وبالانتقال للمتهم ” محمد حسن ” أكد التقرير أن ترتيبه وسط أشقائه هو الأخير وانه مصدر رزق عائلته حيث يساعدهم براتبه التي يتحصل عليه من العمل بورشة لقطع غيار السيارات, وأضاف التقرير بالنسبة للمتهم ” ابراهيم عربي سليمان ” بأنه يعمل صياد وحاصل على دبلوم صنايع .

وعن عبد الرحمن أبو زيد، أكد التقرير انه يعاني من التفكك الأسري و انه يعيش مع جده, واختتم التقرير بأن المتهمين المشار إليهما لا وجود لأي سابقة جنائية عليهم .

وتأتي إعادة محاكمة المتهمين في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض في شهر فبراير الماضي، بنقض “إلغاء” حكم محكمة جنايات بورسعيد، في ضوء الطعون المقدمة من المتهمين المحبوسين الذين قضي بإدانتهم، بعقوبات تراوحت ما بين الإعدام شنقا والحبس مع الشغل لمدة عام واحد، وأيضا في ضوء الطعون التي قدمتها النيابة العامة على ما تضمنه حكم الجنايات من براءة 28 متهما آخرين من بينهم 7 متهمين من القيادات الشرطية سابقا بمحافظة بورسعيد.

وكانت محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار صبحي عبد المجيد قد قضت في 9 مارس 2013 بمعاقبة 21 متهما بالإعدام شنقا، ومعاقبة 5 متهمين آخرين بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما، ومعاقبة 6 متهمين آخرين بالسجن المشدد لمدة 15 عاما، ومعاقبة 6 متهمين بالسجن لمدة 10 سنوات، ومعاقبة متهم واحد بالحبس لمدة عام واحد مع الشغل، ومعاقبة 4 متهمين آخرين بالسجن لمدة 15 عاما، ومعاقبة متهمين اثنين آخرين بالسجن لمدة 5 سنوات، وبراءة بقية المتهمين في القضية وعددهم 28 متهما، من بينهم 7 متهمين من القيادات الشرطية سابقا بمحافظة بورسعيد.

وأسند أمر الإحالة إلى المتهمين جميعا عدا القيادات الأمنية في القضية مجموعة من الاتهامات بارتكاب جنايات القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، بأن قام المتهمون بتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض جمهور فريق النادي الأهلي “الألتراس” انتقاما منهم لخلافات سابقة واستعراضا للقوة أمامهم وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة وقطع من الحجارة وأدوات أخرى مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *