أخبار عاجلة

مجلس الوزراء يستعرض تقريرا عن استعدادات وزارة الكهرباء لموسم الصيف القادم

استعرض مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم /الأربعاء/ برئاسة المهندس إبراهيم محلب تقريرا عن الكهرباء والطاقة والإجراءات التي ستقوم بها وزارة الكهرباء استعدادا للصيف المقبل .

وأكد وزير الكهرباء محمد شاكر ، أن الإجراءات ستتضمن رفع كفاءة محطات التوليد من خلال إجراء الصيانة اللازمة، مشيرا إلى أن تجربة الصيف الماضي لم تكن على ما يرام، لعدم إتمام أعمال الصيانة، وبالتالي لم يتم التمكن من إخراج بعض المحطات من الخدمة لإجراء أعمال الصيانة اللازمة، مضيفا أنه تم الاتفاق مع وزارة البترول على الاحتياجات من الغاز والسولار، والمازوت.

وأضاف شاكر أن التكلفة المتوقعة لأعمال رفع الكفاءة والصيانة 1.6 مليار جنيه مصري، مؤكدا أن هناك جداول محددة لصيانة كل محطة، ولن يتم التأخر عن إخراج أي وحدة لأعمال الصيانة اللازمة، وستنتهي هذه الأعمال آخر مايو المقبل .

ولفت إنه بالنسبة لكفاءة شبكة نقل الكهرباء، فإنها كان بها بعض المشاكل لأنه لم يحدث بها نمو مثلما حدث في المحطات، حيث أشار إلى أن الوزارة قامت باتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة لمعالجة الشبكة، وذلك بدراسة الاختناقات والعمل على التغلب عليها، وجار الاتفاق مع استشاري عالمي لإعداد دراسة استراتيجية متكاملة لشبكة النقل حتى عام 2035.

وقد تم تركيب مكثفات بقدرة 80 ميجا فاز لتحسين معامل القدرة بالمحطات المختلفة للتغلب على مشكلة انخفاض الجهود بالمنطقة الجنوبية، ومن المستهدف تركيب مكثفات إضافية قبل الصيف القادم لرفع كفاءة تشغيل الشبكة .

وقد تم خلال الاجتماع استعراض موقف جميع محطات الكهرباء على مستوى الجمهورية، والجداول الزمنية التفصيلية لصيانتها، وتم التأكيد على أنه لن يتم تأجيل الصيانة لأي محطة.

كما تضمنت إجراءات وزارة الكهرباء أيضا العمل على الإنتهاء من عدد من المحطات التي تم العمل بها منذ فترة بداية من العام الجديد، وسيبدأ استكمال التشغيل التجاري لها، كمحطات مركبة ذات كفاءة عالية، ومنها محطة بنها المركبة، ومحطة شمال الجيزة، ومحطة 6 أكتوبر الغازية، كما سيتم متابعة الانتهاء من التشغيل التجاري لوحدتي محطة العين السخنة الغازية.

واشتملت الإجراءات ايضا على استبدال إنارة الشوارع، حيث تم تكليف 4 شركات بعمل نموذج لإضاءة بعض الشوارع بعد تغيير قدرات وحدات الإنارة، بما يحقق وفرا في استهلاك الطاقة الكهربائية .

وأكد وزير الكهرباء على أنه تم ذلك بالفعل، مضيفا أنه تم أيضا طرح مناقصة 10 ملايين لمبة (**LED**) موفرة للطاقة كمرحلة أولى، سيتم طرح 50 مليون لمبة في مرحلة أخرى. مشيرا إلى أنه تقدم لتلك المناقصة عدد (28) شركة تم إستبعاد (7) منها لعدم إستيفاء شروط المناقصة، وتبقت (21) شركة يجري حالياً التحليل الفني واختبار عينات اللمبات المقدمة في المعامل المعتمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *