الاشعل : مصر لها العديد من الحقوق في مياه النيل وفقا للاتفاقيات الدولية

قال الدكتور عبد الله الأشعل ، إن مصر لها العديد من الحقوق في مياه النيل وفقا للاتفاقيات الدولية، وبيننا وبين إثيوبيا وحدها 5 اتفاقيات على الأقل ولا تستطيع دولة إنكار ذلك.

وأضاف د.الأشعل -خلال كلمته بورشة العمل التي أقامتها نقابة المهندسين عصر اليوم الثلاثاء-: إن مصر ليس لديها أي بديل آخر غير نهر النيل وهو ما يعلمه العالم ولذلك لابد أن نقوم بالتفاوض المباشر والمحدد حتى نعلم المعلومات الحقيقية عن السد فحتى الآن إثيوبيا لم تقدم الصورة الكاملة عن سد النهضة وإن ثبت أنه ضار بمصر فعلى إثيوبيا أن تعيد النظر وفقا للاتفاقيات المبرمة بخصوص دول حوض النيل.

واقترح د.الأشعل أن تقوم الحكومة المصرية بتسليم الحكومة الإثيوبية وثيقة احتجاجية وتقوم بتوزيعها على جميع مقرات محاكم العدل الدولية وجميع المحافل الدولية حتى نظهر رأيا عاما قويا ولا يمكن اتخاذ أي عمل آخر حتى نعلم حقيقة الأمور والحديث عن الحرب وحوار الرئاسة كان عقبة وليس حلا ومن الممكن أن تستخدمها إثيوبيا ضدنا.

وأكد الأشعل أن هناك طرقا قانونية يمكن أن نسير فيها بواسطة الدبلوماسية المصرية ومن حسن الحظ أن الاتفاقيات التي عقدت بين مصر وإثيوبيا تجبرها على القبول بالتحكيم الدولي واذا أحسن استخدام القضية، يمكن أن تفرض مصر إجراءات تحذيرية على إثيوبيا خلال أسبوعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *