شعبية بوتين فى ارتفاع مستمر رغم الازمة الاقتصادية

اشارت صحيفة “لوفيجارو ” الفرنسية الى انه رغم التدهور الاقتصادى الذى تشهده روسيا حيث ارتفاعت الأسعار وانخفاضت قيمة الروبل، لازال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحظى بشعبية مطلقة.

ووفقا لأحدث استطلاع للرأي أجراه مركز ليفادا، أعرب 38% من الروس عن ثقتهم فى نجاح بوتين فى حل مشاكل البلاد، وهو ما يعد رقما قياسيا منذ وصوله للسلطة عام 2000.

وأشارت الصحيفة إلى أن 31% من الروس أكدوا تأييدهم بشكل كامل لآراء زعيمهم مقابل 22% عام 2010. وعلى العكس، أعرب 8% فقط عن خيبة أملهم في أدائه. وعلى الرغم الدعم الذى يتمتع به زعيم الكرملين في الآونة الأخيرة، الا ان غالبية الروسيؤكدون انه لا يتمتع بأي كاريزما.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الاستطلاع يأتي في إطار كراهية الغرب والسخط المتزايد تجاه أوروبا، لافتة إلى أن عقلية الروس تشكلها الدعاية إلى حد كبير، فعلى سبيل المثال، يرى روسي واحد من كل خمسة أن الولايات المتحدة هي المسئولة عن تحطم طائرة البوينج التابعة للخطوط الجوية الماليزية في أوكرانيا.

وأرجعت أستاذة علم الاجتماع بمركز ليفادا نتاليا زوركايا، أسباب ارتفاع شعبية بوتين، إلى أن الشعب الروسي الذي تحسرعلى العهد الذي كانت فيه روسيا قوة عظمى، سعد بالدور الذي لعبته موسكو في الأزمة الأوكرانية.

ومع ذلك، تظهر استطلاعات أخرى للمركز قلق متزايد للشعب إزاء ارتفاع الأسعار التي قد تؤثر على شعبية زعيم الكرملين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *