اليوم … رئيس وزراء العراق يبحث مع المسئولين الأردنيين إرهاب داعش

رحب مصدر حكومى أردنى بزيارة حيدر العبادى رئيس الوزراء العراقى للاردن – والتى تبدأ فى وقت لاحق وتستمر يوما واحدا – مؤكدا على أهمية العلاقة بين الأردن والعراق، ومشيرا إلى أهمية استثمار الزيارة لبحث ملفات ثنائية مختلفة لاسيما الجهود الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب.

ومن المتوقع أن يتم خلال الزيارة بحث عدد من الملفات خلال الزيارة منها إلى جانب أنبوب النفط العراقى الأردنى، التجارة البينية، وقطاع النقل والترانزيت، وأمن الطرق البرية بما أن العراق هو الشريك التجارى الأكبر عربيا للأردن.

ومن ناحية أخرى، وصف السفير العراقى لدى الأردن جواد هادى عباس، زيارة رئيس وزراء العراق حيدر العبادى الرسمية لعمان اليوم، بالتاريخية باعتبارها الأولى لدولة عربية منذ توليه رئاسة الحكومة بعيد تعيينه رئيسا للحكومة العراقية.

وقال عباس – فى تصريح لصحيفة (الغد) نشرته اليوم – إن العبادى سيلتقى خلال الزيارة العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى ورئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وعددا من المسئولين الأردنيين، للبحث فى التحدى الكبير الذى يواجه الدولتين والمنطقة ككل والذى يتمثل بإرهاب الدولة الإسلامية (داعش) إضافة للعلاقات والقضايا الثنائية بين البلدين ومنها الاقتصادية وأنبوب النفط العراقى الأردني.

وأكد على أى رئيس وزارء عراقى لابد أن يزور الأردن أولا قبيل زيارته لأية دولة عربية أخرى، نظرا لخصوصية العلاقة بين البلدين ولما لها من مدلولات كبيرة على الود والمصالح المشتركة.

وكان العبادى قد قام بزيارة إلى طهران الأسبوع الماضى فى أول زيارة خارجية له، منذ توليه مهامه قبل أكثر من شهر، وبعد أيام قليلة من اكتمال الحكومة العراقية عقب موافقة البرلمان على تعيين وزيرى الداخلية والدفاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *