أخبار عاجلة

قنديل السودان أو أى دولة بالجوار لن تسمح لنا بأقامة قاعده عسكريه لديها ولابد من مساعى وتنسيق دولى لدعم مصر عسكريا

صرح اللواء مختار قنديل الخبير العسكرى إن الرئيس السابق محمد حسنى مبارك كان له بالفعل العديد من المشاكل مع أثيوبيا وفى نفس الوقت لم تكن علاقته قوية بالسودان ولذلك فأنا أؤكد إن المعلومات التى نشرها موقع ويكليكس غير حقيقية ولا تقترب من الواقع.

وقام قنديل بالأشاره فى تصريحات له أن الحل العسكرى سيضر مصر ومصالحها على الأقل فى الوقت الحالى حيث أن كلنا يعلم أن إسرائيل هى من تقف وبشكل كبير وراء إنشاء هذا السد وفى حالة الحرب على إثيوبيا لابد أن نعلم جيدا أن إسرائيل هى من ستقوم بالرد على مصر بطائرات عليها العلم الأثيوبى وليس الإسرائيلى بل وسيكون الرد عند ضرب سد النهضة ضرب السد العالى.

وأكد قنديل أن الرد يجب أن يكون بالدبلوماسية والمساعى الدولية التى تتوصل لحلول تناسب الطرف المصرى والأثيوبى وأستبعاد الخيار العسكرى فى التعامل مع الدول الشقيقة.

وأشار قنديل الى أن مصر ليس لها قواعد عسكرية فى السودان أو فى أى دولة أخرى وهى معلومات مؤكدة وكانت هناك مشاكل بين مصر والسودان حول معبر برى فى حلايب وشلاتين فهل من الممكن أن تقبل السودان بإنشاء قاعدة عسكرية لنا لديها على أثر وجود هذه الخلافات وفى ظل هذه العلاقه المتوترة من أيام النظام السابق .

وأوضح قنديل أن الرئيس الراحل السادات حينما فكر فى الحرب على إسرائيل قام بعمل تهيئة لهذه الحرب قبل البدء فيها بعام كامل لذا فإنه حتى لو كان الخيار العسكرى مطروحا فيجب أن يكون هناك مباحثات وتنسيق دولى لدعم الموقف المصرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *