نائب داود أوغلو: البيشمركة جزء من الجيش العراقي

قال نائب رئيس الوزراء التركي، “يالتشين آق دوغان”، إن قوات البيشمركة جزء من الجيش العراقي، وهي جيش لإدارة منتخبة في إقليم شمال العراق، ولا يمكن مساواتها بالمنظمات الإرهابية.

وفي لقائه بإحدى القنوات التلفزيونية المحلية، أضاف آق دوغان، أنه صرح مؤخرا بأن تركيا لن تفتح ممرا لمقاتلي تنظيم بي كا كا الإرهابي، من أجل العبور من العراق إلى سوريا لمواجهة عناصر تنظيم داعش، في مدينة عين العرب (كوباني) المتاخمة للحدود التركية.

وأشار نائب داود أوغلو، أنهم لم يتخذوا قرارا نهائيا بشأن السماح لقوات البيشمركة بالعبور إلى سوريا، قائلا: “تركيا لم تتخذ قرارا بعبور البيشمركة، ولكنهم ليسوا قوات إرهابية، هم جزء من الجيش العراقي، ولا نساويهم بالتنظيمات الإرهابية، تركيا ستتخذ الإجراء المناسب لمصلحتها”.

وأفاد آق دوغان، أنهم ينظرون إلى المأساة في عين العرب، بنظرة إنسانية بغض النظر عن الأخطاء التي ارتكبها حزب الاتحاد الديمقراطي، (الكردي) الذي يتخذ عين العرب مركزا له، لافتا أن نحو 200 ألف شخص دخلوا إلى تركيا هاربين من الاشتباكات الجارية في عين العرب.

وأكد المسؤول التركي، أن بلاده هي الدولة الأكثر تضررا من الاضطرابات الجارية في المنطقة خاصة في سوريا والعراق، مشددا على ضرورة رسم خطة مطمئنة لتركيا، من أجل حل الأزمة السورية.

وبشأن أحداث العنف التي وقعت في البلاد قبل أسبوعين، قال آق دوغان، أن البعض استغل مسألة عين العرب، من أجل القيام بهذه الأعمال في البلاد وإحراج الحكومة، مؤكدا على تصميم تركيا الوقوف ضد كل من يسعى للإفساد وزرع الفتنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *