منظمة أمريكية تتهم “نيويورك تايمز” بإفتقار المهنية فى تناول شئون مصر

أتهمت منظمة اى ميديا اثيكس “immediacies “، الأمريكية، المعنية بمراقبة مدى إلتزام وسائل الإعلام الأمريكية بأخلاقيات المهنة، جريدة “نيويورك تايمز” بالتحيز وعدم الموضوعية والإبتعاد عن قواعد المهنية وإفتقار الدقة خاصة في افتتاحيتها يوم 18 أكتوبر الجارى، والتي تناولت فيها قرار مركز كارتر بوقف أنشطته في مصر.

وكشفت المنظمة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني عن التضارب الواضح الذي ورد في افتتاحية “نيويورك تايمز” وإدعائها بأنه جاء لاعتبارات سياسية تتعلق بتقليص مساحة الحريات في مصر، في حين أن الخطاب الذي وجهه مركز كارتر للحكومة المصرية يؤكد بما لا يدع مجال للشك أن قرار إغلاق المكتب قد جاء لإعتبارات لوجيستية بحتة تتعلق بإعادة توجيه موارد المركز، فضلاً عن حرص المركز في ذات الخطاب على شكر الحكومة المصرية على تعاونها على مدار السنوات الماضية.

وأوضح تقرير المنظمة الأمريكية أن الجريدة أخفقت في الإلتزام بأبسط قواعد المهنية حيث أنها لم تتح فرصة للسلطات المصرية للرد على الادعاءات الواردة بالمقال، كما أنها لم تتحقق من صحة تلك الادعاءات بشكل مهني، بل وذكرت تاريخ خاطئ لإغلاق مكاتب المركز في مصر.

وأضاف التقرير انه على الجريدة إصدار تصحيح لما ورد في الافتتاحية حيث أنها استخدمت رواية غير موثقة كنقطة انطلاق لشن هجوم ضد مصر.

جدير بالذكر أن تلك المنظمة تعمل على ترسيخ القواعد المهنية والأخلاقية في مجال الإعلام، وإبراز الحالات التي يتم فيها خرق تلك القواعد، وترأس المنظمة الإعلامية روندا رولاند شيرر الحائزة على جائزة ميرور للصحافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *