أخبار عاجلة

بوكوفا : مصر عضو بارز في اليونسكو.. وهناك تعاون وثيق في مجال المتاحف

قالت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، إن مصر عضو بارز في اليونسكو؛ وأن الحملة الدولية لإنقاذ معابد النوبة قد وضعت معياراً عالمياً لما يمكن ويجب أن يقوم به المجتمع الدولي في ما يتعلق بحماية التراث العالمي.

كما أكدت -خلال لقائها بالوزير ممدوح الدماطي الذي اختتم زيارته اليوم لباريس- إن هذا الأمر إنما يتسم بأهمية حاسمة اليوم، حيث يتعرض التراث الثقافي للاعتداءات في أنحاء كثيرة من العالم؛ وهذه هي الرؤية التي ينبغي لنا أن نمضي بها قُدماً.

وشددت بوكوفا -على أهمية وثراء التراث الثقافي المصري وشهرته على نطاق العالم، كما ألقت الضوء على علاقات التعاون الطويلة الأمد والمثمرة القائمة بين اليونسكو ومصر في مجال صون التراث الثقافي، مشيرةً إلى الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة.

وأضافت المديرة العامة في هذا الصدد “إن اليونسكو ومصر قد عززتا مؤخراً أواصر التعاون فيما بينهما، ولاسيما في مجال المتاحف”، لافتة إلى الجهود التي تبذلها المنظمة حالياً والرامية إلى إصلاح متحف الفن الإسلامي الذي أصيب بأضرار في يناير 2014، بحسب بيان صادر اليوم الخميس عن اليونسكو.

وأكدت المديرة العامة من جديد على التزام اليونسكو بمواصلة توفير الدعم التقني الذي بدأ في عام 1982 لإنشاء المتحف القومي للحضارة المصرية وتعزيز إدارة قدرات موظفيه.

كما شددت بوكوفا على المساعدة التي توفرها المنظمة للسلطات المصرية عقب أعمال السلب والنهب التي تعرض لها متحف ملوي في أغسطس 2013، وأكدت مشاركة اليونسكو المتواصلة مع مصر في ما يتعلق بمكافحة الاتجار غير المشروع بالقطع الثقافية المصرية.

من جانبه، أحاط وزير الآثار المديرة العامة لليونسكو بالتعاون القائم بين عدد من المؤسسات المشاركة، مثل المجلس الدولي للمتاحف، ومتحف المتروبوليتان للفنون، ومعهد “سميثونيان” (Smithsonian)، وكذلك متحف “روميش ـ جيرمانيش زينترالموسيوم” (Römisch- Germanische Zentralmuseum)، الواقع في مدينة “ماينز، ألمانيا، وهي مؤسسات تقوم بتوفير المساعدة التقنية في ما يتعلق بإصلاح القطع الثقافية التي تضررت وتعزيز قدرات الموظفين.

وقال الدماطي “إننا نقدر كل التقدير ما تنجزه اليونسكو من عمل في ما يتعلق بإصلاح متحف ملوي ومتحف الفن الإسلامي، وفي ما يخص البعثة التي أوفدتها المنظمة في سبتمبر الماضي”.

وأضاف أن “مصر ملتزمة تماماً بتحقيق أقصى استفادة من تراثها الثقافي الفريد من نوعه، كما أن رئيس الوزراء دعا إلى عقد اجتماع للجنة وزارية تضم تسعة وزراء وممثلين عن السلطات المعنية في القاهرة، وذلك لحشد كافة الجهود لحماية التراث التاريخي لهذه المدينة وتعزيزه”.

وذكر بيان اليونسكو انه بناءً على طلب من السلطات المصرية، قامت اليونسكو مع شركائها بزيارة إلى القاهرة، في الفترة من 4 إلى 9 سبتمبر 2014، وذلك لاستعراض أوجه التعاون بينها وبين السلطات الوطنية وتقييمها، ولوضع خريطة طريق بشأن علاقات التعاون في المستقبل بشأن مشاريع التراث الثقافي الرئيسية.

وأضاف أنه يجري في الوقت الراهن التنسيق على نحو فعال من أجل توفير الدعم لمصر في ما يتعلق بما تتخذه من تدابير طارئة لتحسين إدارة مدينة القاهرة التاريخية وصون معالمها. وتبعاً للعديد من التقارير بشأن أعمال الترميم الجارية في هرم سقارة، وهو قبر الفرعون زوسر، فقد تلقت اليونسكو من وزير الآثار تقرير تقييم تقني مفصل بشأن هذه الأعمال، وذلك استناداً إلى التوصيات التقنية التي تضمنها تقرير اليونسكو الصادر عام 2011.

وكان وزير الاثار المصري قد غادر العاصمة الفرنسية اليوم بعد ان شارك أمس بدعوة من كل من الوفد وسكرتارية المنظمة وجمعية أصدقاء المتاحف المصرية بباريس في المؤتمر الذي عقد تحت عنوان “ثلاثة متاحف مصرية: متحف الفن الاسلامي، المتحف القومي للحضارة المصرية و والمتحف اليونانى والرومانى بالإسكندرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *