اوباما يلقى خطابا الخميس القادم عن سياسته ضد الأرهاب

(رويترز) –

 يلقي الرئيس الأمريكي باراك اوباما الذي تعرض لانتقادات بسبب ثغرات أمنية في البعثة الأمريكية في بنغازي خطابا يوم الخميس يحدد فيه سياسته في مجال مكافحة الارهاب مثل استخدام طائرات دون طيار وجهود إغلاق معتقل جوانتانامو.

وأثار استخدام أوباما طائرات دون طيار لمهاجمة متطرفين انتقادات حادة وزاد من حدة التوتر في دول مثل باكستان وانتقده أيضا ناشطون في مجال حقوق الانسان في الولايات المتحدة.

وسلط اضراب الكثير من معتقلي جوانتانامو عن الطعام الضوء على عدم وفاء أوباما بتعهده في حملته الانتخابية عام 2008 باغلاق المعتقل.

واتخذ أوباما موقف الدفاع بعد ان اثيرت في الاونة الاخيرة تساؤلات تتعلق بمقتل السفير الأمريكي لدى ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة أمريكيين اخرين في هجوم على مجمع أمريكي في بنغازي العام الماضي.

وكان أوباما تعهد في خطابه عن حالة الاتحاد اوائل هذا العام بالعمل مع الكونجرس لضمان ان يكون استهداف المشتبه بهم في الارهاب واحتجازهم ومحاكمتهم متسقا مع القانون الأمريكي.

وقال مسؤول بالبيت الابيض إن اوباما سيتناول هذه القضايا في خطاب يلقيه يوم الخميس في جامعة الدفاع الوطني في واشنطن. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الافصاح عن اسمه أن أوباما سيقول ان القاعدة ضعفت بشكل كبير لكنها لا تزال تمثل تهديدا هي والأفرع التابعة لها.

وقال المسؤول “سيستعرض التهديدات التي نواجهها لا سيما في ضوء الضعف الذي اعترى التنظيم الأساسي للقاعدة وان كانت ظهرت أخطار جديدة.”

وسيناقش أوباما ايضا السياسية والإطار القانوني الذي تتحرك بمقتضاه الولايات المتحدة ضد التهديدات الارهابية ومنها استخدام طائرات دون طيار.

وقال المسؤول الأمريكي “سيستعرض سياستنا الخاصة بالاعتقال والجهود الرامية لاغلاق مركز الاعتقال في خليج جوانتانامو وسيحدد ملامح جهودنا المستقبلية ضد القاعدة وفروعها واتباعها

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: