أخبار عاجلة

ايمان نعمه تكتب… “ما زلت احاول..”

لا اريد الكتابة في مواضيع واحداث اهلكت تفكيرنا جميعا ، احاول الهرب من كل هذا الصخب الذي يحاصرني . يصعب عليك في معظم الاحيان ارضاء الآخرين ، لكنك تحاول بكل جهدك ان ترضي نفسك .. وعندما يواجهك موقف لا يعطيك حقك ، تقف عاجزا عن التوضيح فالباب مغلق امامك ولا مجال لك للدخول واقتحام عالم الآخرين . كتب نجيب محفوظ يوما يقول : ” من العبث ان تناقش قوما ليس بينك وبينهم لغة مشتركة ” . ان تحاول ان تكون عاقلا وكل ما حولك يشير الى الجنون ، مهمة تبدو صعبة واحيانا تصبح مستحيلة ، لكني ما زلت احاول .

اعود دائما لشيء ما من الزمن الماضي في محاولة للبحث عن القيمة او المتعة او لا اعرف تحديدا عن ماذا ابحث ، مقال لكاتب راحل او لكاتب ما زال حيا لكنه ينتمي الى جيل ما قبل ما يسمى بزمن العولمة . القليل من التناقض هو ما احتاج اليه ، بعض من الاطمئنان ، شيء من السكون والكثير من الصدق والصراحة معا .. واحط على صفحات خطتها اقلام لم تعايش صخب ومتاعب هذا الزمن الرديء . بدأت في الكتابة .. تمر الصور من امامي وكأنها تجتاز امتحانا ، وتفشل جميعها .. واعاود الكتابة من جديد . ليست مهمة الكاتب ان ينقل المعلومات في زمن الانترنت فمن يبحث عن معلومة سيحصل عليها سريعا بمجرد ان يدخل موقع < جوجل > والمواقع المعلوماتية كثيرة . كتبت مرة في تعليق لي تحت مقال للكاتب سمير عطا الله الحاصل على وسام الاستحقاق اللبناني اعجابا بما كتبه ، وهو كاتب يحمل في قلمه دفء الزمن الجميل الذي عايشه .. : الكاتب المميز هو من يملك القدرة النابعة من احساسه العميق وانسانيته وثقافته على التعمق في النفس البشرية واظهار ما هو جيد فيها .. هو
من يرسم بقلمه صوراً من حالات الوجود الانساني ويجعل منها لوحة ممتعة للمشاهدة .. والتأمل .

” لا اعرف قواعد النجاح .. ولكن اعرف اهم قاعدة للفشل : ارضاء كل الناس ” يقول أنيس منصور .

لا نستطيع ان نكون دائما على المستوى المطلوب ولا حتى مع انفسنا .. اننا مجرد جزء من انسان اي حالة انسانية .. والجزء من الشيء شيء آخر من نفس النوع بحجم اقل ومساحة اضيق ، لان مفهوم الانسان لا حدود له ولا كمال فيه . هل وصلت الى ما اريد ان اقول ؟ لا اعرف ، لست الا حالة من هذا الوجود الانساني ، تقتحمي افكار وهموم ومشاعر احاول التعبير عنها بالقلم من وقت لآخر . بعد ايام معدودة سيمر من امامي يوم له اهمية خاصة عندي ، هو تاريخ نشر اول مقال لي ، لم احاول قبل هذا التاريخ ان انشر ما اكتب كانت مجرد صدفة . ان اصبح كاتبة لم يكن يوما غاية اسعى اليها واظن انه من الفشل الكبير ان نسعى للكتابة بهدف الكسب او الظهور . الكتابة هي حاجة عميقة تجتاح الكاتب دون ان يسعى اليها .. هي كالعزف على آلة موسيقية والانتقال بسلاسة من وتر لآخر كي تصدح نغمة جميلة .. او مثل نسج قصيدة من حروف مبعثرة هنا وهناك .. افكار واحاسيس تتبلور الى ان تصبح بركانا يثور وينفجر في حبر قلم . لم اكتب بعد ما اريد ان اقول وربما لن اكتبه ابدا ، كل ما في الامر انني ما زلت احاول .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *