أخبار عاجلة

ايمان نعمه تكتب… ” شط اسكندرية في كابري الايطالية..”

للاماكن وقعها في النفوس .. لا لم تبكيني كابري الايطالية ولم يخفق لها قلبي بشدة كما فعل عندما شاهدت القاهرة لاول مرة . وان كانت كابري جميلة وأنيقة فهي لا تعني لي اكثر من كونها مكانا سياحيا ، اما القاهرة فكانت تعني لي اشياء كثيرة . تظهر كابري من البحر متسلقة جبلا بالوانها الباهتة وبيوتها القديمة .. وبعد جولة في شوارعها الضيقة وادراجها الممتدة الى اعلى الجبل .. نجلس في مقهى على الميناء يطل مباشرة على البحر المتوسط .. من اين انتم يسأل نادل المقهى .. انا عربية اجيبه .. شاي بالنعناع يسألني ، واستغرب سؤاله يبدو خبيرا برغبات العرب وذوقهم في شرب الشاي تحديدا .. حسنا لا بأس اجيبه شكرا لك ويختفي وبعد قليل يصدح في المكان صوت فيروز واغنية شط اسكندرية . مجموعة من السياح الالمان الجالسون بالقرب منا ينظرون الى بعضهم البعض ويتساءلون عن لغة هذه الاغنية باستغراب .. يمر من امامنا سياح من جنسيات مختلفة .. امريكان فرنسيون يابانيون .. وسيارات الاجرة ( التاكسي ) البيضاء المكشوفة تتجول في المكان .. يبدو انه تقليد متبعا في الجزيرة ان تكون سيارة الاجرة مكشوفة مع ان الجو اليوم في كابري غائما يميل الى البرودة . اينما نظرت الى اطراف الجزيرة انت امام لوحة فنية من عمل رسام رومانسي رقيق المشاعر يجيد تصوير الطبيعة وابراز جمالها بدقة .. لكن هذا الازدحام من الزائرين يفقد المكان شيئا من هدوئه وسحره .

تحت عنوان ” غارسيا لم يكن بطلا ” كتب شارلس لين الامريكي مقالا ينتقد فيه الروائي الكولومبي الراحل من زمن قريب غابرييل غارسيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل ويصفه بانه مزيجا من الذكاء الادبي والفساد السياسي . كنت افكر هل سيعود بنا الامريكان الى عصر الصراع الفكري الروسي الامريكي بعد ان عادت روسيا الى الظهور واعلان وجودها ودورها في العالم .. ليته ترك ماركيز يرتاح في قبره وكتب عن الفقر بين اطفال امريكا والذي حسب الاحصائيات الاخيرة المعلن عنها بلغ نسبة 40% من عدد الاطفال الامريكان . ولماذا لم ينتقد ماركيز في حياته وانتظر لحظة رحيله .. لا اعتقد ان ماركيز كان سيكترث لهذه الطعنات الامريكية له من الخلف .. كان مشغولا بكتابة رسالته الاخيرة للعالم والتي كتب فيها يقول .. لو شاء الله ان يهبني شيئا من حياة اخرى فانني سوف استثمرها بكل قواي ، ربما لن اقول كل ما افكر به لكنني حتماً سأفكر في كل ما سأقوله ، سأمنح الاشياء قيمتها لا لما تمثله بل لما تعنيه .

العقل الواعي هو القادر على احترام الفكرة حتى ولو لم يؤمن بها .. يقول نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل هو ايضا . لا احب ان اشبه محفوظ بغيره من روائيين عصره فهو حالة خاصة تعبر عن حضارة وشعب وزمن خاص ، وان كان قد جمع بينه وبين ماركيز عمق الغوص في النفس البشرية والقدرة على تحليل الشخصيات وسرد الاحداث من خلال النظرة الانسانية الواقعية التي تبحث عن العدل وترسم صورا حقيقية رافضة للتبديل او التمويه ، فان نجيب محفوظ العرب كما احب ان اسميه تميز برقته وشاعريته وحساسيته المرهفة التي كان يفشل في كل مرة يحاول فيها ان يخفيها .. انه المفكر الانسان بكل ما تحمله كلمة انسان من معانٍ تعطيها هذه الصفة في زمن تميز باللا انسانية . ويعود النادل مرة اخرى .. مزيدا من الشاي ؟ في الواقع هذا الشاي لا يحمل نكهة الشاي بالنعناع وليست له اية علاقة به لكنني بحاجة الى شراب ساخن فاجيبه بنعم . ما الذي اخذني بعيدا عن اجواء كابري الساحرة حتى وصلت الى نجيب محفوظ .. انه صوت فيروز بالتاكيد .. وحدها فيروز تحمل معها الوطن الى كل مكان وتزرعه فينا حتى عندما نكون في اجمل الاماكن من العالم .وشط اسكندرية يا شط الهوى .. وانا ان نسيتك ينساني المنام .. والشاهد عليا غنوة قمرية .. والنسمة البحرية .. وشط اسكندرية

 جزيرة كابري الايطالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *