كلمة باسم يوسف فى حفل التايم لـ100 شخصية الأكثر تأثيراً فى العالم

في عام 2001 لما كنت أتعلم جراحة القلب، كنت أقضي معظم وقت فراغي في مشاهدة جون ستيوارت . بعد 12 عام و ثورة و ربيع عربي يذكر إسمي في نفس الجملة مع جون و برنامجى يقاران برنامجه هذا حلم قد تحقق، أن سعيد جدا بذلك و الأكثر من ذلك إنه وراء إدراج إسمي فى قائمة مجلة التايمز من أجل هذا التكريم .جون سوف يظل مصدر إلهامي . و حتى لا يساء فهمى ليس إلهام جنسي على الإطلاق

لقد بحثت عن معنى كلمة ساخر فوجدت إن أصل الكلمة هي الكلمة الإغريقية سركازموس هذه الكلمه معناها أن تقطع في لحم شخص أو تشريح الشخص . الديكتاتوريين الفاشيين يكرهون الساركازم (سخريه) لانهم لا يتمتعون بخفة ظل و لإنها تكشف قدسيتهم الكاذبة و تفضح كلامهم المزيف. أنا أتذكر قصة قد قراءتها عن مهرج في العصور الوسطه في فرنسا يجول شوارع باريس يسخر من الكنيسة التي كانت تتحكم في فرنسا في هذا الوقت . موعظة القساوسة يوم الأحد لم تنجح في إبعاد الناس عن هذا المهرج كان الناس يحبونه جدا فلم يستطيع القسيس أنا يسجنه أو يقتله، القس فكر في حل آخر . دعاه إلى الكنيسة و قال له : في قبو الكنيسة هناك مئات الكتب عن السخرية والتهريج والفلسفة من العصر الإغريقي والروماني أنا أدعوك أن تقرأ في هذه الكتب . فمكث المهرج يقرأ هذه الكتب لاسابيع حتى وجدوه ميت في وسط مئات الكتب عن الكوميديه مالم يكون يعلمه المهرج أن القس قد وضع سموم في الكتب. دعا القس محبي المهرج وقال لهم أترون ماذا حدث إن الكوميديا حرام، الله لايريد لكم أن تضحكوا . نحمد الله على هذه الأيام الذي يوجد فيها ايبود و إباد حتى لا تتكرر هذي الأحداث المؤسفة.

إن بلدي الآن تمر بأيام صعبة لكنى لم أفقد الأمل . البرنامج يغضب الكثيرين مني وهذا يدل على أننا نجحنا في إزالة القناع عن الحديث المزيف للبعض . عندي أمل أنا الاوضاع سوف تتحسن و عندي أمل أن مصر سوف يكون لديها نفس نوع هذا الاحتفال وندعوكم جميعا على العشاء على سفح الهرم الطعام سوف يكون حلال ولن توجد خمور ولكن سوف يكون رقص شرقي ممتاز. شكرا جزيلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: