أخبار عاجلة

توقف آلاف بطاقات الائتمان في روسيا نتيجة للعقوبات الأمريكية

توقفت مئات الآلاف من بطاقات الائتمان الروسية التي تعمل ضمن شبكتي “فيزا” و”ماستر كارد” العالميتين عن العمل، وذلك بسبب العقوبات الأمريكية التي ضربت أيضًا سوق الأسهم في موسكو وهوت بالعملة المحلية “الروبل” أمام العملات الرئيسية في العالم.

وأعلن “بنك روسيا” وهو أحد أكبر المصارف في البلاد أن كلا من “فيزا” و”ماستر كارد” أوقفتا مئات الآلاف من بطاقات الائتمان التي يحملها عملاء هذا البنك، وذلك بعد أن أدرجته الولايات المتحدة على قائمة العقوبات ووصفته بأنه “البنك الشخصي لكبار المسؤولين في روسيا”.

وحاول البنك المركزي الروسي طمأنة المودعين والمستثمرين، وقال إنه “قد يتخذ الإجراءات المناسبة في حال الضرورة من أجل حماية أموال المودعين والدائنين”.

وكانت الأسهم الروسية قد سجلت هبوطًا حادًا بسبب العقوبات الأمريكية، وهو ما قد يتسبب في تضرر بعض الشركات الأوروبية والأمريكية؛ حيث تمتلك شركة “توتال” الفرنسية، على سبيل المثال، ما نسبته 16% من شركة “نوفاتيك”، وهي أكبر شركة مستقلة تنتج الغاز في روسيا، وهبطت أسهمها بنسبة 1.8% خلال تداولات الجمعة فقط.

وأعادت مؤسسة “فيتش” للتصنيف الائتماني النظر في تقييم روسيا السيادي؛ حيث غيرت نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى سلبية، وقالت إن “البنوك والمستثمرين ربما يترددون في إقراض روسيا في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها البلاد”.

وجاءت العقوبات الأمريكية على روسيا بعد توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرارًا باعتبار إقليم القرم الأوكراني جزءًا من الأراضي الروسية، وهو القرار الذي جاء في أعقاب استفتاء في الإقليم انتهى إلى تأييد الانضمام إلى روسيا الاتحادية والانفصال عن أوكرانيا.

ويتوقع أن تتكبد روسيا خسائر اقتصادية قاسية بسبب العقوبات الأمريكية والأوروبية؛ حيث تمتلك روسيا حاليًا استثمارات ضخمة في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *