أخبار عاجلة
الإعلامية السورية د.ريم حمود

د.ريم حمود تكتب… الذكاء الإصطناعي وتأثيره إقتصاد المستقبل (1 من 3)

يسهم الذكاء الاصطناعي في تحسين الاقتصاد بشكل مستدام وشامل
يقف الذكاء الاصطناعي كقوة تحويلية لديها القدرة على إعادة تشكيل جوانب مختلفة من المجتمع. نظراً لأن تكامل تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبح أكثر انتشاراً، فإنه يؤدي إلى العديد من الآثار التي تمس الحياة اليومية، لذلك بدأت الشركات والحكومات تخصص موازنات أكبر للبحث والتطوير وتنفيذ حلول الذكاء الاصطناعي في ضوء ازدياد توجيه الاستثمارات نحو مشاريع الذكاء الاصطناعي، حيث إن الذكاء الاصطناعي يساعد الشركات على تحسين كفاءة عملياتها وتوفير التكاليف من خلال التشغيل الذكي والصيانة التوقعية والتحليل الضخم للبيانات.
ومن المتوقع أن يصل حجم سوق الذكاء الاصطناعي إلى مئات مليارات الدولارات بحلول عام 2025. وفقاً لتقرير شركة MarketsandMarkets، وتشير الأبحاث إلى أن تبني التكنولوجيا الذكية مثل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحقق زيادة في النمو الاقتصادي؛ حيث إن تقديرات العديد من المؤسسات الاقتصادية العالمية تشير إلى أن الاستفادة الكاملة من التكنولوجيا الذكية يمكن أن تزيد من إنتاجية الاقتصاد بمقدار مئات مليارات الدولارات.
ويلعب الذكاء الاصطناعي دوراً متزايد الأهمية في مجال اقتصاد المستقبل، فيما يثير التحول نحو الذكاء الاصطناعي قلقاً بشأن مستقبل الوظائف. لذلك توقعت منظمات مثل منظمة العمل الدولية أن تؤثر التكنولوجيا في وظائف ملايين الأشخاص وتجعل بعض الوظائف غير مطلوبة، في حين تستحدث وظائف جديدة تتطلب مهارات متقدمة.
في ما يلي استعراض كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد
من خلال هذه الطرق:
– يمكن أن يسهم الذكاء الاصطناعي في تحسين النمو الاقتصادي من خلال تحسين الإنتاجية، بحيث يمكن للذكاء الاصطناعي زيادة الإنتاجية في مجموعة متنوعة من الصناعات من خلال أتمتة العمليات وتحسين الكفاءة.
– يقلل الذكاء الاصطناعي من تكاليف التخزين والهدر من خلال تحسين إدارة المخزون حيث يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدة الشركات على تحسين إدارة المخزون وتحسين التوقعات بشكل أفضل.
– ويسهم الذكاء الاصطناعي في خلق فرص عمل ونمو اقتصادي من خلال تطوير الصناعات الجديدة يمكن للذكاء الاصطناعي أن يفتح آفاقاً جديدة للصناعات الجديدة.
– يمكّن الذكاء الاصطناعي المؤسسات والحكومات من اتخاذ قرارات أفضل وأكثر استناداً إلى أدلة من خلال تحسين التوقعات واتخاذ القرارات، ويمكن للذكاء الاصطناعي أيضاً معالجة كميات هائلة من البيانات وتحليلها بسرعة.
– قد يؤدي تقدم التكنولوجيا واستخدام الذكاء الاصطناعي إلى تغييرات في سوق العمل، بحيث يمكن أن تتطلب وظائف مهارات جديدة وتدريباً مستمراً.
– يمكّن الذكاء الاصطناعي توفير خدمات مخصصة وتوجيه العروض والإعلانات بشكل أفضل من خلال تحسين تجربة العملاء.
– يقلل الذكاء الاصطناعي من تكاليف الرعاية الصحية ويحسن الصحة العامة من خلال تحسين الرعاية الصحية، ويمكن الذكاء الاصطناعي أن يسهم في تشخيص الأمراض وتوجيه العلاج بشكل أكثر دقة.
– يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في مكافحة الجريمة والتهديدات الأمنية من خلال تحسين الأمان لتعزيز أمان الأنظمة والشبكات ومكافحة الجريمة والتهديدات الأمنية.
وفي الختام؛ هذا كله يؤدي لنمو العجلة الاقتصادية بشكل شامل ومستدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *