د.حسن عماد مكاوي

د.حسن عماد مكاوى يكتب… الألعاب الإلكترونية ..قضية وعي (٣-٦)

لماذا يقبل الفرد علي مما سة الألعاب الإلكترونية؟ هناك أربعة دوافع لذلك ، يكمن السبب الأول في تعزيز الذات، حيث يميل الإنسان إلي روح المبادرة واتخاذ القرارات، وخاصة فئة الأطفال والمراهقين، وتتيح الألعاب الإلكترونية لهذه الفئة الاعتماد علي أنفسهم في اتخاذ قراراتهم، وهو الأمر الذي لا يكون متاحا لهم في واقعهم الاجتماعي، حيث تميل معظم الأسر في التعامل مع الأبناء بمبدأ الإملاء " إفعل ولا تفعل". والسبب الثاني هو الاستثارة أو جذب الانتباه،حيث يوجد في علم النفس المعرفي ما يعرف بقوانين جذب الانتباه لمثير ثابت أو متحرك، وتعتمد قوانين جذب الانتباه علي الصور والأصوات والألوان والحركة، وهو ما يراعيه مصمموا الألعاب الإلكترونية كوسائل لجذب الانتباه، ومن ثم ، عندما يبدأ اللاعب في الدخول إلي اللعبة تبدأ عملية الإثارة بشكل واضح، مما يدفعه إلي الاستمرار في ممارسة اللعبة لوقت طويل، فهناك علاقة طردية بين عوامل الجذب في اللعبة وزيادة وقت ممارستها، وربما يصل اللاعب في ذلك إلي مرحلة الإدمان. أما السبب الثالث فهو عدم توفير الأسرة للأبناء أنشطة بديلة لشغل أوقات الفراغ سواء أنشطة رياضية أو ثقافية أو اجتماعية، فكلما قل الوعي التربوي للأسرة كلما زادت مماوسة الأبناء لتلك الألعاب. والسبب الرابع يكمن في الإدمان السلوكي، حيث تعتمد الألعاب الإلكترونية علي نظام المكافأة، فكلما اجتاز اللاعب مرحلة في اللعبة يحصل علي مكافأة افتراضية، وأي سلوك يعتمد علي نظام المكافأة يتحول بعد فترة إلي إدمان ..
وللحديث بقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *