الكاتب الصحفي - محمود عابدين

محمود عابدين يكتب… مصر كانت وستظل حجر الأساس للبشرية

لأن المحروسة كانت ومازالت وستظل، هي الُحلم وحجر الأساس الذي يرواد الطغاة الطامعين في بناء إمبراطورياتهم على مر العصور، ولأن هؤلاء الطغاة، ومنهم الإمبراطورية العثمانية كانت تعلم ذلك جيداً، فقد وضع سلاطينها أعينهم على مصر لعدة أسباب:
– أهمها: معرفة إسرار الحضارة الإنسانية بشكل عام والإسلامية بشكل خاص، وذلك بهدف نقلها من مصر وبعض العواصم العربية مثل: بغداد، ودمشق، إلى عاصمتهم، ولهذا فقد نهبوا وسرقوا الكتب من: المدارس، والمساجد لهذا الغرض، كما نقلوا آثار الرسول الكريم – عليه أفضل الصلاة والسلام – إلى بلادهم.
ولم يكتفوا بذلك، بل قاموا أيضاً بالقضاء على أى محاولة لنهضة مصر، خشية على نفوذهم من يقظة شعبها، وتمثلت هذه المحاولات فى إلغاء كافة أشكال التعليم في مصر وبقية الدول العربية، كما أوقفوا الإنفاق على العلم والعلماء، واقتصر دورهم على أخذ الخِراج وفرض الضرائب.
ولأن الكُتب وسيلة عظيمة لحفظ المعلومات، ومرجع تاريخي للأبحاث الجادة والباحثين عن الحقيقة من جيل لآخر، فقد اجتهدتُ قدر استطاعتي وعلمي المتواضع وعشقي لتراب هذا الوطن الغالي – الذي وُلِدت على أرضِه، ونشأت بين أهله الطيبين، واحتميت بأبطاله العظام – لكتابة عدد لا بأس به من المقالات وتأليف بعض الكتب في: السياسة، الثقافة، الفن، الآثار والأدب؛ لأساهم – كما غيري – من المخلصين لإلقاء الضوء على حجم المؤامرات العالمية ضد “مصر الأرض والإنسان والتاريخ والجغرافية والحضارة” من قديم الأزل وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
ولكي يكون كلامنا موثق، ومدعوم بشهادة أهل العلم من غير المصريين، فلتكن بدايتنا بالجملة الشهيرة التي نطق بها رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية السيد “تران داي كوانج” يوم 29 أغسطس 2018 أثناء زيارته لمصر، ووقوفه أمام الهرم الأكبر، قائلا كلماته الخالدة:
– “المصرى الذي شيدك.. قادر على قهر المستحيل”.. شهادة هذا الزعيم بحق حضارتنا، تُؤكد أن الأجانب يعرفون جيدا من نحن، وأسرار تاريخنا أفضل من كثيرين منا مع الأسف الشديد، وأعتقد أنني كتبت عن هذه الزيارة حينها؛ راجيا وزارات: الآثار والخارجية والسياحة بألا تمر مرور الكرام، وأ وضحت ان “الـدرر” التي خرجت من فم هذا المسئول وغيره من: رؤساء وعلماء وفناني ورياضيي العالم.
فضلا عن المتخصصين في الآثار والمحبين لها وللتاريخ وغير المتخصصين بحق عبقرية قدماء المصرين في: البناء والفلك والطب والرياضيات و…. لم تأت من فراغ، بل جاءت عن إعجاب وعلم ودراسة واقتناع بعظمة أجدادنا الذين شيدوا هيكل الهرم الأكبر البالغ من العمر 4500 سنة دون أن يستخدموا التكنولوجيا الحديثة…..!!
وبكل صراحة، إن ما جادت به حضارتنا القديمة حتى الآن، قمة الإعجاز العلمي منذ الخليقة وحتى اللحظة، وهو اللغز الذي جعل مصرنا الحبيبة مطمعا للغزاة قديما وحيثا، وهو أيضا اللغز الذي كان ومازال يُحير العلماء والباحثين والدارسين، وحتى العامة على مر العصور، وهذا ما اعترف به وأقره المهندس المعماري الأمريكي “غلين داش”، والذى يعكف منذ زمن بعيد وحتى الآن على فك طلاسم وأسرار أهرامات الجيزة، معتقداً إن أجدادنا استخدموا تقنية “طريقة الدائرة الهندية” لوضع أساس أهم عجائب الدنيا من خلال تثبيتهم نقاطا معلومة للشمس وقت اعتدال الخريف، وهو اليوم الذي يتساوي فيه الليل بالنهار بين الصيف والشتاء، وهنا يطرح السؤال نفسه:
– من أين أتى أجدادنا بكل هذه العلوم وتفردوا بها عن سكان الكرة الأرضية؟!.. والإجابة ببساطة شديدة جداً سنجد جزء كبير منها في كتاب ” فجر الضمير” لعالم الآثار والمصريات البروفيسور الأمريكي جيمس هنرى بريستد، والذي تحمل عبء وأمانة ترجمته عالم الآثار المصري البروفيسور سليم حسن – صاحب موسوعة «مصر القديمة»، ولعلنا بهذا الكتاب نضع أيدينا على حقيقة ما أصابنا عن عمد، فيقول “بريستد”:
– إن ضمير الإنسانية بدأ فى التشكل من مصر قبل أى بلد فى العالم، مؤكدا أن المصري القديم شعر لأول مرة بنداء الضمير، ومن ثم استيقظ معه الضمير الإنساني بمصر وترعرع، وفي مصر تكونت الأخلاق النفسية، وطوال مليون سنة طور الإنسان خلالها سلاحه فبدأ بــ «البلطة» وانتهى بالقنابل الذرية، فالإنسان إذن من مليون سنة استطاع تحطيم رأس أخيه الإنسان بهذه «البلطة»، أما الآن فإن بمقدوره إبادة ملايين البشر بقنبلة واحدة وفى ثوان معدودات، وما فعلته أمريكا في “نجازاكي وهيروشيما” باليابان عنا ببعيد، وينصح “بريستد” العالم أجمع بالعودة إلى ما قبل 5000 سنة لتعلم الأخلاق ورقيها على يد ما تركه أجدادنا القدماء أبناء نهر النيل؛ لذا كان شاعرنا الكبير أحمد شوقى محقاً حين خاطب النيل قائلا
– “أصل الحضارة فى صعيدك راسخ.. ونباتها حسن عليك مخلق.. ولدت فكنت المهد.. ثم ترعرعت فأظلها منك الحفىّ المشفق”، لذا يجب علينا التذكر دائما وأبدا بأننا ننتمى إلى أمة عظيمة تستحق منا أن نعمل على إعادة مجدها بكل الطرق الممكنة وغير الممكنة، فعيب علينا أن نترك حقنا في الحياة بيد عدو لدود تربى على الحقد والبغض لمصر التاريخ والحضارة والجغرافية والإنسان، عدو يريد لشعبنا الموت والدمار والخراب بالتحكم في شريان الحياة الذي يأتينا منذ آلاف السنين من منبعه الأصلي.
وللتأكيد على ما سبق، يجب الإشارة إلى أن أجدادنا القدماء في عصر ما قبل التاريخ، أقاموا مجتمعهم بجانب القيم والأخلاق والضمير، على الاستقرار الذاتي وتلبية كافة احتياجاتهم الغذائية من: نبات الأرض والحيوان بعد أن استطاعوا تأنيسه، وهذا هو الثابت تاريخيا وأثريا منذ عصر مينا – موحد الشمال والجنوب – كما نجح قدماء المصريين نجاحا باهرا في تأسيس حكومة مركزية قوية.
كما كان نهر النيل بفيضانه وانحساره ودوران ريه، من أهم الركائز الأساسية لهذه الدولة المركزية، وهذه رسالة أخري إلى أشقاءنا الأفارقة بخصوص سد الخراب الذي تُصر القيادة الإثيوبية على استكمال بنائه دون قيد أو شرط من الجانب المصري، في إشارة واضحة إلى خلق تاريخ جديد من العداء والصراع لا يُحمد عقباه، ونسيت أو تناست ربما هذه القيادة المدعومة من أعدائنا حقنا التاريخي في مياه النيل.
نعود مرة أخرى إلى ما استشهد به أيضا د. سليم حسن – عميد الأثريين المصريين – في ترجمته لكتاب “بريستد”، عندما أكد على أن ” مصر أصل حضارة العالم ومهدها الأول، ومن يعتقد أن أجدادنا القدماء اهتدوا إلى أن حضارتهم بدون قيم، فاعتقاده أجوف ولا قيمة له، فكم من حضارات انهارت، بل وأصبحت نسيًا منسيًّا، لذا حرص المصري القديم على وضع مجموعة من القيم والمبادئ التي تحكم إطار حياته.
فكان أهم ما في وصية الأب للابن قبل وفاته هي الجانب الأخلاقي، حيث نجد الكثير من الحكماء والكهنة والحكام القدماء يوصون أبناءهم بالعدل والتقوى، كما كانوا يحرصون على توضيح خلود تلك القيم في عالم الموت، لذا نحتوا على جدران مقابرهم رمز إلهة العدل «ماعت» ليتذكروا أن عملهم باقٍ معهم في عالم الخلود، وبحيادية العالم في أبحاثه وبأمانة علمية مشهود لها وبها، يوثق “برستد” بعض أخلاقيات أجدادنا القدماء في عدة جمل على لسان حكمائهم فيقول:
– “كانوا يعترفون بفضل الرجل الذي يتخذ العدالة نبراسا له”، وأن “فضيلة الرجل المستقيم أحب عند الله من ثور الرجل الظالم”، وإن “العدالة خالدة الذكرى تنزل مع من يقيمها إلى القبر ويذكر اسم صاحبها على مر السنين بسبب عدله”، وإن “فضيلة الرجل تكون علي أثره، أما الرجل سيء الذكر فينسى”، وأن “العدالة ستعود إلى مكانها والظلم ينفي من الأرض”، وهنا نطرح سؤالا آخر:
– ما الذي حدث ويحدث لنا ؟!.. لماذا اختلَّ ضميرُنا وضعُفَتْ قوّتُنا وصرناَ عبيداً لشهواتِنا، لما أصبحنا نَرَى الباطلَ حقَّا، والشرَّ خيراً لا يردعُنا عنه رادعٌ ولا يحجُزُنا عن ارتكابه حاجزٌ، ثم كيف تبدل حالنا من:
– المصري الذي تمسك بالأخلاق وصنع الضمير الإنساني منذ خمسة آلاف سنة قبل الميلاد وعلم الدنيا كلها أبجديات الأخلاق الكريمة، إلى المصري الذي أساء لنفسه قبل أن يسئ لوطنه، المصري الذي تآمر مع العدو ضد وطنه، المصري الذي باع ضميره بحفنة دولارات أمريكية، وريالات قطرية، وشلنات إسرائيلية، وليرات تركية، وتمانات ( ريالات ) إيرانية، المصري الذي تاجر في أعضاء مرضاه، المصري الذي تآمر على حضارته وباعها بليل أسود للعدو.
– المصري الذي أشعل الحرائق في ممتلكات وطنه باسم الدين والدين منه ومن أمثاله برئ، المصري الذي قتل جنود جيشه وشرطته، المصري الذي فجر وقتل المصلين في مساجدهم وكنائسهم، المصري الذي كبل نفسه بكل أنواع وأشكال القضايا والمشاكل فتحولت حياته إلى جحيم لا يطاق، المصري الذي سرق قوت أخيه واستعلى عليه وظلمه وحقره وسفهه و….؟!
– أسئلة كثيرة بحاجة إلى ” كنسلتو ” من علماء النفس والاجتماع، – خصوصاً في ظل وضع العالم الآن، وما يتعرض له من وباء فيروس “كورونا” الذي أعجز أمامه العلم والعلماء، ولا أحد يعرف له نهاية – لتشريح سلوك ونفسية بعضنا أو أكثرنا للوقوف على أسباب هذا التغير ومحاولة علاجه قدر الإمكان منذ مرحلة الطفولة المبكرة، على أن يكون علاجا نفسيا ودينيا وثقافيا ودستوريا وقانونيا واجتماعيا.. وللحديث بقايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *