الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس

الرئيس القبرصي: زيادة التعاون مع مصر في مجال الطاقة والكهرباء و تدشين خط أنابيب تحت سطح البحر

أكد الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، أهمية زيادة التعاون مع مصر في مجال الطاقة وتفعيل الاتفاقية المشتركة الخاصة بتدشين خط أنابيب تحت سطح البحر لنقل الغاز الطبيعي، إلى جانب التعاون في مجال الربط الكهربائي بين البلدين.
 
وأشاد الرئيس القبرصي – خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية عقب محادثاتهما بقصر الاتحادية – بعمق العلاقات الثنائية بين مصر و قبرص، منوها بإرادة البلدين لدفع هذه العلاقة قدما بالتعاون المشترك والارتقاء به لتقوية الروابط السياسية والاقتصادية.
 
ووصف الرئيس القبرصي اللجنة العليا الثنائية على مستوى الحكومات المصرية والقبرصية بأنها “تاريخية”، معربا عن تعازية لمصر عن مصرع 4 مصريين، الذين لقوا حتفهم في حرائق قبرص، التي اجتاحت الجزيرة خلال الشهر الماضي.
 
وقال الرئيس القبرصي إنه تم التباحث لزيادة التعاون في مجال الطاقة وأنه تم إصدار تعليمات بتسريع أعمال اللجنة المشتركة التي تشكلت بهدف تفعيل الاتفاقية المشتركة الخاصة بتدشين خط أنابيب تحت سطح البحر لنقل الغاز الطبيعي.
 
وأوضح أنه بالنسبة لخط الأنابيب تحت سطح البحر ونقل الغاز الطبيعي، تلتقي اللجان الفنية المختصة في 15 من الشهر الحالي ومن المنتظر أيضا أن يتم خلال هذا الشهر التوقيع على مذكرة تفاهم الخاصة بالربط الكهربائي بين مصر وقبرص وأيضا التوقيع على مذكرة تفاهم على المستوى الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص من خلال مشروع الربط الكهربائي الأوروبي الأفريقي.
 
وأشار إلى أهمية تبادل الخبرات في هذه المجالات وأنه تم أيضا مناقشة التعاون في مجال التعليم ولوحظ أن هناك مؤشرات لضرورة تفعيل هذا التعاون والتوقيع على مذكرة التفاهم بخصوص التعليم العالي والبحث العلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *