ابراهيم الصياد

ابراهيم الصياد يكتب… ( .. شماعة التعليمات ! .. )

اعلم ان تناول هذا الموضوع شائك لانه يتماس مع مؤسسات اعلامية وغير اعلاميه ولكن ارى ان المصلحة الوطنيه تدفعنا الى تناوله توضيحا لبعض النقاط التي قد تختلط على البعض .
1) الاعلام ليس شخصا يكلم نفسه بالمرآة الاعلام تفاعل وتاثير وتاثر وفي عالم اليوم اصبح من الصعب التعتيم على أي حدث لأن إذا لم تغطي انت الحدث سيغطيه غيرك فالانفراد في عالم اليوم اصبح مشروعا ومطلوبا لصالح الجمهور ولكن التاكد من مصداقية ودقة الخبر بشكل موثق ومن مصادر موثوق فيها ضرورة لا نقاش فيها وبالتالي وجود المعلومة اساسي قبل توجيه الرسالة الاعلامية ومن ثم علينا قبل صياغتها ان نضع في اعتبارنا القيم التحريرية التي تحمي الاداء المهني .
2) اذا فهمنا ان الاعلام امن قومي سنصل الى نقطة الاتفاق بين مصدر التعليمة ومنفذها الاول يهمه الجانب الامني والثاني يهمه نفس الجانب في اطار معالجته المواكبه للحدث وهنا قد يراها البعض معادله صعبه لكن الحرفيه والالتزام باطار السياسة التحريرية يحل المعادله حيث ان هناك فرقا بين التغطيه الخبريه والتغطيه التحليلية الأولى عرض الخبر دون تعليق أو رأي وهو مانريده أما التغطيه التحليلية كما في بعض القنوات مثل الجزيرة قد تضر اكثر ما تنفع بمعنى طرح السيناريوهات المتعلقه مثلا بسد النهضه قد يكون غير مطلوب في مرحله من المراحل وكذلك الضغط على القيادة السياسيه ايضا غير مطلوب إلا اذا وافقت عليه واعتبرته مبررا لاتخاذ قرار ما كما فعل الرئيس السادات قبل حرب اكتوبر !
3) اذن التنسيق المتبادل بين مسئول غرفة تحرير الأخبار والمسئول عن اصدار التعليمات ضرورة لفهم الموقف ولهذا يجب ان يكون الثاني على مستوى من التفهم لوظيفة الاعلام والأخبار وفي حالة أزمة سد النهصة ليس هناك مايبرر إقصاء اي أخبار تتعلق بها في اطار العرض الخبري محليا واقليميا ودوليا وهنا يمكن تجنب الاراء المتعارضه وابراز الوقائع دون تعليق وهذا هو صميم التغطية الخبريه لانك غير ملزم بتحليل موقف الازمة !
4) ارى ان البرامج الحواريه والتوك شو والوثائقيه يمكن ان تتناول أهمية النيل للمصريين منذ فجر التاريخ حتى الان وابراز موقع النيل في الموروث الثقافي والاجتماعي والتركيز على العلاقة بين الشخصية المصريه ونهر النيل ومن الضروري ان تنزل الكاميرا الى الشارع المصري والسوداني لبيان مدى ارتباط حياة شعبي وادي النيل بالنهر!
5) يجب ان يتناول الاعلام أهمية الانتاج والتنمية في ظل اي تحديات تشكك في قدرة المصري على الفعل والعطاء بلا حدود للوطن ! ومناقشة رد فعل المصري السلوكي وقت الازمات !
نافلة القول ان الاعلام يمكنه ان يؤدي دوره كاملا ويتفاعل مع الاحداث على الرغم من وجود التعليمات حتى لا تصبح شماعة يعلق عليها البعض تقصيره في تغطية الاحداث ومن واقع الخبرات المتراكمه والتجارب التي مررنا بها الاعداد الاستباقي للاحداث من خلال رؤية تستشرف تطوراتها وخطة وخطة بديله تحدد الاهداف والاليات يمكن القول ان هذا الاسلوب لتجنب مفاجأت غير محسوبة !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *