أخبار عاجلة
الدكتور محمد المرسي - أستاذ الاعلام جامعة القاهرة

د.محمد المرسي يكتب… القنوات الإقليمية والبث الفضائي (1)

أثار قرار لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب بإيقاف البث الفضائي للقنوات الإقليمية – بناء على اقتراح نائبة عضو بالمجلس – موجة من عدم الرضا لدى العاملين بهذه القنوات كما أثار العديد من التساؤلات أيضا لدى الكثيرين تحتاج إلى توضيح ربما من أهمها :
١- ما علاقة وما صلة النائبة صاحبة الإقتراح بمجال الإعلام كى تتقدم باقتراح يحتاج لمناقشة وحسم من أهل المهنة والخبراء والمتخصصين في الإعلام ؟
٢- ما علاقة لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب باقتراح وإصدار قرار يخص مجال الإعلام ؟ هل مهمة هذه اللجنة بالإضافة لتلقي الشكاوى اقتراح قرارات والموافقة عليها في أي تخصص وفِي أي مجال ، أم في مجال تخصص أعضائها ، أم بعد التشاور مع أهل العلم والتخصص والخبرة في هذا المجال ؟
٣- ألا يوجد بمجلس النواب لجنة للإعلام هي المختصة بمناقشة أمور الإعلام وتضم من بين أعضائها إعلاميين في المجال نفسه ومن مهامها إصدار قرارات تخص شئون الإعلام بعد جلسات نقاش واستماع مع القائمين على أمور المهنة وخبراء وأساتذة الإعلام ؟ ألا يكون إصدار مثل هذا القرار من هذه اللجنة بعد مناقشات مستفيضة حاسما للأمر وجعله أكثر وقعا وربما قبولا ؟
٤- ما تأثير هذا القرار على العاملين بهذه القنوات وما هي الخطط البديلة لضمان الوصول إلى الجمهور المستهدف بأعلى كفاءة ممكنة ؟
هذه هي بعض التساؤلات التي أثارها إصدار هذا القرار وليس لها علاقة برأيي الشخصي تجاه صحة وصواب هذا القرار من عدمه أو رأيي الشخصي في وضع القنوات الإقليمية ومدى نجاحها في تحقيق أهدافها أو ما ينتظر القنوات الإقليمية من مستقبل قد يبدو غامضا لدي الكثيرين .. وهو ما سوف أتناوله تفصيلا في المقال القادم – بإذن الله – ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *