د. صابر عرب يناقش مشكلات قصور الثقافة خلال الأجتماع بقياداتها

عقد د. صابر عرب وزير الثقافة إجتماعاً مع قيادات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر سعد عبد الرحمن وبحضور د. محمد رضا الشينى نائب رئيس الهيئة ورؤساء الإدارات المركزية وؤساء الأقاليم.

 تم خلاله مناقشة كثير من المشكلات المتعلقة بالهيئة وطُرق الوصول لحلها فى ظل الظروف الآنية التى تمر بها مصر.

 تم خلال الإجتماع مناقشة موضوع الإنتهاء من بناء قصر ثقافة القناطر الخيرية، وإنهاء عمليات والصيانة والترميمات بقصرى ثقافة الشطبى والأنفوشى، وعرض الوزير أنه على إستعداد أن يتدخل شخصياً مع المحافظين إذا تطلب الأمر.

 وعن قصر ثقافة كفر الشيخ أشار الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف أن مبنى القصر القديم كان مملوكاً للملك فؤاد وعقب د. صابر عرب بأن المحافظيين فى العهد السابق غيرت معالم القصر حتى أن المتبقى منه الأن لايمت بصلة للقصر القديم وأقترح بأن تستغل المساحات الشاغرة الموجودة به الأن لعمل مسرح صيفى وسينما صيفية، كما طالب د. عرب رئيس الهيئة بأن تركز أنشطة الهيئة على محو الأمية فى مناطق سيناء وإقليم القناة .

كما أقترح تحديد موعد لإقامة إحتفالية أدبية فى مدينة السويس فى النصف الأول من شهر مايو القادم يحضرها مع نخبة من كبار الشعراء والأدباء، وطالب من رئيس إقليم القناة وسيناء ضرورة مخاطبة الجهاز القومى لتنمية سيناء لتخصيص أماكن فى نخل والحسنية لإنشاء مواقع ثقافية بها.

مؤكداً على أنه سوف يناقش هذا الموضوع مع محافظ بوسعيد أثناء زيارته للمحافظة الأسبوع القادم، وعن مشكلة الحماية المدنية أقترح د. صابر عررب بتشكيل لجنة مكونة من مهندس محمد أبو سعده والشاعر سعد عبد الرحمن وإعداد ملف عن الموضوع وتسليمه للسيد اللواء المسئول عن الحماية المدنية، وعن نسبة ال 50% بدل طبيعة العمل عرض صلاح عبود رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية على الدكتور صابر عرب مكاتبات بين الهيئة ووزارة المالية تفيد بحصول العاملين على أحكام قضائية وجبة النفاذ، وطالب د. عرب  بإعداد مذكرة بهذا الموضوع  يقوم بعرضها على وزير المالية.

وطالب الشاعر سعد عبد الرحمن بضرورة الموافقة على تشغيل قاعات العرض السينمائى الموجودة بقصور الثقافة للإستفادة منها ووافق د. صابر عرب على تشغيلها من خلال جمعيات الرواد أو عن طريق إبرام بروتوكولات تعاون مع شركات الإنتاج. كما تطرق الإجتماع إلى موضوعات مشاركة قطاعات وزارة الثقافة مع الهيئة فى الأنشطة الثقافية والفنية بالأقاليم، ترشيح الفرق الفنية التابعة للهيئة للمشاركة فى المهرجانات الدولية على أن يكون الترشيح وفقاً لتصنيف الهيئة للفرق، إضافة إلى مناقشة موضوع حضور عدد من الشخصيات العربية لمهرجانات ومؤتمرات الهيئة على نفقة وزارة الثقافة أسوة بقطاعات الوزارة، وترشيح العاملين بالهيئة للدورات التدريبية الدولية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: