أخبار عاجلة

هل سمعتم بهذا الملك الإنجليزى المسلم ؟

إنه الملك أوفا الذى حكم انجلترا ما يقرب من اربعين سنة إذ حكم فى العام 757م حتى العام 796م ، وكان سياسيا قديرا ، وخبيرا اقتصاديا ، قام بإصلاحات سياسية واقتصادية ، ونجح فى توحيد الأمة الإنجليزية ، وازدهرت علاقات انجلترا التجارية فى عهده مع العالم الإسلامى بعد أن أعلن إسلامه ، وكتب على ديناره عبارات التوحيد الإسلامية.

هذا الملك العظيم تبدا معارفنا عنه منذ أن كان ملكا لمرسليا ، وكان واحدا من أعظم ملوكها ، وفى عهده سيطرت مملكته مرسليا على كافة انجلترا المعروفة اليوم فاستحق بجدارة لقبى ” ملك انجلترا” وملك كل بلاد الإنجليز” فضلا عن لقب ” ملك مرسليا العظيم” .
وأوفا هو ابن عم للملك إيزالبالد الذى كان ملكا على مرسيليا قبل أوفا مباشرة ، وتعرض لمؤامرة أودت بحياته فى العام 757م .
عقب وفاة ابن عم أوفا انشغل الملك أوفا برأب الصدع الذى أصاب وحدة مرسليا على مدى سبع سنوات من توليته .
وقد نجح أوفا فى توحيد مملكة مرسليا والعمل على توسعتها ، حتى أن بعض ااساقفة والزعماء خططوا للثورة ضد أوفا ونشبت بينه وبينهم معركة فى العام 774م صمتت جل المصادر عن نتائجها ، وإن اعتبرها البعض أنها كانت نصرا حاسما للملك أوفا ( ).

وهذا الرأى الذى ذهب إلى انتصار الملك أوفا راى وجيه وصواب إلى حد كبير إذ إننا لم نجد ذكرا لهذه المعركة من قبل أعداء أوفا .
وبعد هذه المعركة اتخذ الملك أوفا عدة قرارات تتلخص فى سلب اختصاصات رجال الكنيسة ، وتجريدهم من سلطانهم تماما .
ثم اتخذ عدة إجراءات لم تحددها المصادر لكن وصفت بأنها ” من الخطورة لدرجة أن البابوية اعتبرتها خطرا ماحقا هدد انجلترا كلها بالخروج من حظيرة المسيحية ، والتحرر من سلطان البابوية” ( )
ولا شك أن هذه القرارات الخطيرة تمثلت فى اعتناقه الإسلام وإصداره ديناره المشهور ذى عبارات التوحيد الإسلامية .

ونظرا لخطورة قرارات أوفا فقد تحالف البابا مع ملك كنت وحرضه على مهاجمة أوفا فى مرسليا ، ولكن عاجلهم الملك أوفا بعد أن علم بالخبر وهزمهم هزيمة ساحقة كما اشارت الوثائق فى بداية عام 785م ، واكتسح بعدها كنت ، ثم أعلن ضمها لأملاكه حتى وفاته فى العام 796م .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *