أخبار عاجلة

فرنسا تعلن عن نشر المزيد من قواتها بعد تصاعد العنف فى بانجى

أعلن العقيد جيل جارون المتحدث الرسمى باسم هيئة أركان الجيش الفرنسى اليوم /الخميس/ انه تم نشر حوالى 250 جنديا فرنسيا فى بانجي بعد أحداث التى شهدتها عاصمة جمهورية إفريقيا الوسطى الليلة الماضية.

وقال جارون – فى مؤتمر صحفى اليوم – ان العاصمة بانجى شهدت فجر اليوم إشتباكات بين عناصر من مجموعة السيليكا وعناصر مسلحة مجهولة الهوية حتى الان..مشيرا إلى أن القوات الفرنسية انتشرت فى العاصمة عقب تلك الهجمات.

وأوضح المتحدث باسم هيئة الأركان انه تم بالتالى نشر حوالى 250 من الجنود الفرنسيين فى العاصمة بانجى من أجل تأمين المواقع الحساسة لاسيما السفارة الفرنسية وأيضا نقاط تجمع الرعايا الفرنسيين لضمان سلامتهم.

وأوضح العقيد جارون انه يوجد الان نحو 650 جنديا فرنسيا فى عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى وذلك تمهيدا للعملية العسكرية التى تعزم باريس إطلاقها فى البلاد خلال الأيام القليلة المقبلة.

وينتظر أن يعطى مجلس الأمن الدولى فى وقت لاحق اليوم الضوء الأخضر لتدخل فرنسى فى جمهورية افريقيا الوسطى بهدف إعادة الأمن إلى البلاد وذلك دعما لقوة أفريقية المنتشرة وذلك بحسب المسئولين بباريس.

ويعطى مشروع القرار المتوقع إقراره من مجلس الأمن الدولى الذى تترأسه باريس والذى اقترحته فرنسا يعطى تفويضا لقوة الاتحاد الإفريقي المنتشرة في أفريقيا الوسطى (ميسكا) “لفترة اثني عشر شهرا” قابلا للمراجعة كل ستة أشهر.

وستكون مهمة القوة “حماية المدنيين وإعادة النظام والأمن والاستقرار في البلاد” وكذلك تسهيل نقل المساعدات التي يحتاج إليها الشعب بشكل ملح في أفريقيا الوسطى.

وتمهيدا لعملية “سنغاري” أرسلت فرنسا تعزيزات إلى افريقيا الوسطى التى تعانى من حالة من الفوضى وأعمال عنف تقوم بها مجموعات مسلحة منذ الإطاحة بالرئيس فرانسوا بوزيزي في مارس الماضى على يد تحالف المتمردين المعروف بسيليكا.

وفجر اليوم الخميس سمع إطلاق نار من أسلحة رشاشة ودوي أسلحة ثقيلة في أحياء عدة من بانجي عاصمة أفريقيا الوسطى وذلك غداة مجزرة جديدة بالسواطير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *