أخبار عاجلة

الولايات المتحدة تطلب مساعدة حلفائها فى تدميرالكيماوي السوري

طلبت الولايات المتحدة بشكل غير رسمي من عدة حلفاء بينهم فرنسا وبلجيكا مساعدتها على تدمير الترسانة الكيميائية السورية وفق ما أعلن الخميس ناطق باسم وزارة الخارجية البلجيكية.

وصرح الناطق أن “الاميركيين قاموا بزيارة عمل استطلاعية بداية تشرين الأول (اكتوبر) الى بلجيكا والنروج وفرنسا والبانيا للاطلاع على قدرات هذه البلدان في مجال معالجة الأسلحة الكيميائية”. وأضاف: “لم يصدر طلب رسمي بل كان اتصال يهدف الى مطالبة تلك الدول بسلسلة من الخيارات”.

وينص القرار 2118 الذي صادق عليه مجلس الامن الدولي تفاديا لغارات اميركية على سوريا ردا على هجوم كيميائي، على تدمير كامل ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية التي كانت قبل الثلاثين من حزيران (يونيو) تقدر بنحو الف طن.

وفي نهاية تشرين الأول (اكتوبر) رفضت النروج تدمير قسم من تلك الترسانة على اراضيها مؤكدة ان الولايات المتحدة طلبت منها ذلك. وتعكف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الحائزة هذه السنة جائزة نوبل للسلام، حاليا في سوريا على تفقد المواقع المسجلة لانتاج وتخزين الأسلحة الكيميائية.

ومن المقرر ان يصادق المجلس التنفيذي للمنظمة بحلول 15 تشرين الثاني (نوفمبر) خارطة طريق لتدمير الترسانة الكيميائية استنادا الى وثيقة “الخطة العامة للتدمير” التي سلمتها سوريا في 24 تشرين الأول (اكتوبر).

واوضح الناطق باسم الخارجية البلجيكية “لا بد من مساهمة المجتمع الدولي وفي هذا الاطار تقوم الولايات المتحدة بجولة على حلفائها وليس فقط الاربعة الاوائل لتمهيد الطريق لمطالب منظمة حظر الاسلحة الكيميائية”. واضاف ان بالنسبة لبلجيكا وزارة الدفاع “هي التي يجب ان تنظر فيما يجب القيام به”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *