أخبار عاجلة

المفكر السوري نادر عكو يكتب.. “أنا والنشائي والعبقريه .”

خلقنا لنزرع الخير ولم نخلق لنشر الفساد …
النشائي المبدع  عانى من الألم منذ الطفوله فتحول الألم الى أبداعاً محققاُ أحسه ونحسه معه من خلال أنتاجه العلمي .
في شرفة مطلة على نهر النيل الذي تنساب مياهه في مصر التي خصها الله بعبقرية المكان والزمان التي كان قاسمهما المشترك عبقرية الانسان المصري الذي طور المكان وحافظ عليه وفق حركة الزمان المتجدده , فلا معنى للمكان بدون وجود الانسان الذي يعطيه الحيوية والبهاء فقد خلق الانسان في أحسن تقويم وأستخلفه الله على الأرض ليبنيها ويتمتع بعناصرها المتعددة والمتنوعه ولم يخلق ليفسد فيها ….
قال الله تعالى : 
وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ۚ إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ (56)
أنا والنشائي عمرنا واحد ….لايختلف الا بخمسة وثلاثين يوما …فقد ولد النشائي في  العاشر من شهر  أكتوبر سنة 1943 في الأقليم الجنوبي للجمهورية العربية المتحده …وأنا ولدت قبله في الخامس من سبتمبر من نفس السنه في الأقليم الشمالي للجمهورية العربية المتحده , انتماء كل منا لهذه الجمهورية هو السر الذي  كسر  الحواجز النفسية بيننا وأصبحنا من خلاله أخوة حقيقيين وأن لم تلدنا أم واحده …
المهم ونحن في سياق الاعداد لكتاب (مدخل الى عبقرية النشائي الانسان والمهندس والفيزيائي ) وصاحب نظرية الفوضى المحدده التي جمعت نظريات البناء العلمي لعلوم الكون أبتداء من النظريتين المتنافرتين النسبية لأنشتاين التي تتعامل مع الأجسام الكبيرة الحجم ونظرية الكم لماكس بلانك التي تتعامل مع الأجسام المتناهية الصغر في نظرية واحده هي الفوضى المحدده وأنتهاءً بنظرية الجاذبية للعالم نيوتن …
رفض محمد النشائي العنوان ….وقال أنا لست العبقري الذي تبحث عنه , العبقري الحقيقي هو والدي الذي فعل القوى الكامنه في فكري وحدد سلوكي في التحصيل العلمي  المتمثل في دراسة الهندسة  فله الفضل على ما أنا فيه …..
العبقري هو استاذي الذي حول كرهي الى الرياضيات وأنا طفل في المدرسة الابتدائية الى حب منقطع النظير عندما خاطب زملائي الأطفال وقال أن محمد النشائي هو أنشتاين المستقبل وبالتالي ظللت أبحث عن أنشتاين حتى وصلت اليه وساعدته على تعميم نظريته النسبيه على المستوى العالمي …
وأضاف النشائي أن خمسة بالمائة من العبقرية هي هبة وموهبة متجذرة في كيتونة الانسان لكن خمسة وتسعون بالمائه هي جهد وعرق مبذول لتحقيقها …..
دخلنا في نقاش شفاف ومعمق … لأن ما قاله النشائي عن عبقرية والده وعبقرية معلمه في المرحلة الابتدائية يستحق التفكير والتأمل ولا يمكن حذف تأثيرهما من حياة النشائي الانسان ولا بد من النظر الى النشائي على أنه منتج أنساني هندسي علمي صنعته البيئة العبقرية التي عاش فيها وتأثر بعناصرها أبتداءً من الأنتماء اليها فالآنسان أبن البيئة وهو أداة تنميتها وأعمارها . 
قلت له … 
أن قدرتك على أعادة تأهيل البناء العلمي للبشرية في العصر الحديث من خلال جمع القوة الجاذبية مع نظريتين  متنافرتين كانتا تملآن العالم فكراً علمياً وحددتا سلوك البشر في البحث العلمي والنطر الى الظواهر الكونيه, وجعلت من التكامل بينهم وحذف سلبياتهن لتخرج نظريتك المعروفة بالفوضى المحدده متكاملة لا لبس فيها هو بحد ذاته مجموعة من الأوصاف هي (  الابتكار، التميز , والموهبة ويأتي الابداع في أعلى قائمه العبقريه ) 
فماهي هي مجموعة الأوصاف السامية التي تختزن في كينونة محمد صلاح النشائي ؟
تتداخل مفاهيم ومعاني موهبة الانسان وعبقريته  تداخلا كبيراً فكلها تدور  حول قدراته الذاتية المتجذرة في كينونته من حيث كونها ذات أصل جيني الا أن مفاهيم التميز والابتكار والإبداع تدور حول العمليات من حيث كونها قدرة مكتسبة وفق أسس نفسية وعقلية تتعلق بالوراثة والبيئة ….
فما هي الموهبة والعبقرية حتى نتعرف على موهبة النشائي؟ 
الموهبه : 
المواهب في نظر  لانج وإيكيوم : هي  قدرات خاصة ذات أصل تكويني لا ترتبط بذكاء الفرد، بل أن بعضها قد يوجد بين ذوي القدرات الخاصة  …
كما أن القدرة والإمكانية والموهبة عبارة عن عبارات ذات معنى واحد كلها تتمحور حول الإبداع  , ويمكن أن نقول أن الموهبة هي قدرة متنوعه ومتعدده وهبها الله الخالق للانسان  المخلوق ….وفق ذلك فقد يكون الموهوب ذو قدرات معرفية متواضعة وقدرات أخرى فائقة…
النشائي يملك قدرات معرفية فائقة في معظم المجالات ….ويمكن  أن نصف المواهب وفق أربعة أنواع كما يلي : 
المواهب الفذة  :
هي قدرات فائقة تقدم للبشرية إنجازات في مجالات عديدة .والنشائي واحد من هؤلاء الأفذاذ الذين قدموا أنجازات في المجالات الهندسة والفيزياء وفي نظريته الفوضى المحدده التي أعادت تأهيل نظريات  الجاذبية لنيوتن وأنشتاين في النسبية ونظرية ماكس بلانك ( نظرية الكم ).
المواهب الفائضة: 
هي قدرات تؤهل الانسان لانتاج منتج علمي مفيد ومؤثر في النواحي الإنسانية, والنشائي قدم أنتاجاُ أفاد البشرية وفق تطبيقاته في الهندسة والعلوم الفيزيائية .
المواهب النسبية :
هي قدرات تخصصية مهنية كالطب والهندسة وغيرها, والنشائي واحد ممن يملكون هذه القدرات التخصصية  فهو أستاذ أكاديمي في الهندسة المدنية .
المواهب الشاذة : 
هي قدرات ذات طبيعة خاصة تفتقد القيم, والنشائي ليس ممن يملكون هذه المواهب وبالتالي فعبقريته تزداد فيمة من خلال تمسكه بالقيم الأخلاقية والدينية الساميه ….وفق ذلك فان النشائي أنسان موهوب تنطبق عليه كل الصفات الحميده للموهوب .
( موهوب وفق الفطرة الالهية , موهوب في تخصصاته المتعدده , موهوب في الانتاج لخدمة الانسانية , وأحد الموهوبين الأفذاذ ).    
الابداع  :
يقول شتاين :  الإبداع هو عملية ينتج عنها عمل جديد يرضى جماعة ما أو تقبله على أنه مفيد ” .
ويقول سمبسون : ” قدرة الإبداع هي المبادرة التي يبديها الشخص بقدرته على الانشقاق من التسلسل العادي في التفكير إلى تفكير مخالف كلية ” .
ويقول كارل روجرز :  عملية الإبداع هي عبارة عن ظهور إنتاج ارتباطي جديد في العمل نابعا من الفرد ومن الحوادث ومن الناس ” .
خلاصة القول في مفهوم الإبداع :
عملية الإبداع هي عملية ذاتية متجددة تتزاوج من خلالها الأصالة والحداثة أي أنها تقدم ما هو جديد وتجدد القديم .
عملية الإبداع لابد أن تقدم فائدة مقبولة للمجتمع .
عملية الإبداع هي نتاج تفاعل الانسان مع البيئة وهي تدرك وتحل مشكلات الفرد والمجتمع والبيئة . 
وفق  ذلك فإن الإبداع يتوافق مع  الموهبة في كونه يؤدي إلى فائدة عامة ويخالف الموهبة في كون الموهبة ذات أصل جيني متنوع ومتعدد والإبداع عملية مرتبطة بالتصور ( العقلي ) والبيئة ( مكتسبة ) .
وفق ذلك فأن النشائي أنسان مبدع لأنه قدم شيئاً جديداً لم تعرفه الانسانية قبله وهو نظرية الفوضى المحدده التي  أفادت البشريه من خلال قدرتها على أعادة نظريات الجاذبية لنيوتن وتعمييم نظرية أنشتاين للنسبية ونظرية الكم لماكس بلانك .
الابتكار :
العلماء يرون بأن الذكاء والابتكار قدرتان منفصلتان كما يوجد علاقة بين الذكاء والابتكار . 
الابتكار قدرة تؤدي إلى التجديد في العلم والأداء والفنون والأفكار…والنشائي واحد من الذين جددوا في العلم والأداء العلمي ..
والمراحل الأربعه التي يتم يمر خلالها الابتكار ليست متتابعة ولا جامدة . :
مرحلة الإعداد ( الاستعداد ) .
مرحلة الحضانة ( التفكير لا شعوريا ) .
مرحلة الإلهام ( الإشراق أو الاستبصار أو الحل الفجائي ) .
مرحلة التقويم ( صدق الحلول ) .
عملية الابتكار  تعتمد على قدرات هي :
الطلاقة :هي سلسلة من الأفكار المترابطة، من خلالها يطلق العقل المبتكر باستمرار أفكاراُ جديدة في صور متنوعه  :
– طلاقة لفظية وهي سرعة إنشاء حديث متصل ذي معاني .
– طلاقة بصرية وهي دقة وسرعة الإدراك بالإبصار .
– طلاقة ارتباطية وهي سرعة توليد علاقات معينة .
د- طلاقة فكرية وهي سرعة توليد أفكار أو مفردات .
المتتبع لحديث النشائي يرى أنه يمتلك هذه الصور مجتمعه .
المرونة :تنوع الأفكار ويمكن أن تكون : 
أ- المرونة التقليدية أنواع لا نمطية من الأفكار .
ب- المرونة الشكلية وهي تنوع الحلول الجديدة .
الأصالة : عدم تكرار المعاني والأفكار .
الحساسية :حساسية الاستقبال أو حساسية للمشكلات، وهي ترتبط بإدراك الثغرات وإدراك الاحتياجات .
فماهو وجه الاختلاف بين الابتكار و الموهبة على النحو التالي :
الموهبة هي قدرات خاصة تؤدي إلى التكوين لا ترتبط بالذكاء وهي تتأثر بالوراثة وتوجد عند أفراد بنوعيات متباينة .
الابتكار هو القدرة على تجديد الأفكار والأداء وهو يرتبط بالذكاء ويتأثر بالنشأة والبيئة وله مراحل .
العبقرية :
يرى ( هاريس ) أن العقول التي تملك  البصيرة المتوقدة هي عقول عبقرية ومنشأ هذه العبقرية يرجع إلى سرعة الانتقال في العمليات العقلية .
( النشائي واحد من هؤلاء الذين يملكون سرعة الانتقال في العمليات العقلية ).
العبقرية قدرة عقلية تعتمد على الإدراك والتركيز والتحليل. 
العبقري هو النافذ على الماضي الذي لا شيء يفوته , والنشائي يملك القدره على الادراك والتحليل , عرف الماضي بكل دقائقه ولم يفته شيء ….
ورن جرس التليفون …
ظهر على شاشة الموبايل أسم العالم المصري محمد النشائي الذي أبدع شيئاً لم يسبقه أحد قبله …وهو جامع نظرية الجاذبية مع النظريتين المتنافرتين في نظريته الفوضى المحدده وتمكن من خلالها شرح الظواهر الكونية التي لم يستطع أحد قبله توضيحها …
مباشرة بلا تردد وبشفافية العالم المتواضع قال النشائي يانادر :  أن ما كتبته عن العبقرية وحضائصها قد أقنعني .. لكن لا تنسى أن والدي هو الذي وضعني على بدايتها ومعلم الرياضيات  هو الذي حفزني للاقتداء بأنشتالين …ولا تنسى جهدي المتواصل للتحصيل العلمي والابداع فيه كان وراؤه الانتماء للعروبه ولمصر التي أنجبتني …
نعم لقد وافق عالمنا العبقري المصري الذي يتربع على الساحة العلمية العالمية بكل أقتداريقدم للانسانية الحلول التكنولوجية القادره على معالجة التحديات التي تعيق التنمية الشامله والمتمثله بتكنولوجيات النانو (تحديات الحصول على الطاقه المفيده والرخيصه وكذلك تحلية مياه البحر ) وهي تحديات تقف أمام التنمية الشامله المصريه ..
أذن كتاب : مدخل الى عبقرية النشائي  أنساناً عالماُ مهندساً وفيزيائياُ متفرداُ بجمع الهندسة والرياضيات في فكره ولم يعرف عن اي شحص آخر قبله قد جمع التخصصين مع بعضهما في آن واحد وهذا الجمع هو الذي مكنه من أبداع نظريته في الفوضى المحدده .
أذن ما هو موقعي أنا .. الذي أقنعت العالم المصري بأن شروط وخصائص العبقرية تنطبق عليه فلا بد أن أكون بدوري عبقرياً ولذلك سأستمر بالكتابة عن عبقرية النشائي .
شكراً للعالم الجليل النشائي الذي فجر في داخلي العبقرية الكامنه لأكتب عن عبقريته …
بعد اللقاءات الشفافه مع العالم الجليل النشائي يمكن أن أدعي بأننا لدينا عوامل صناعة العبقرية مثل: 
أمتلاكنا الإرادة القوية  الحره ..والتفكيرالعميق الذ يغوص لاكتشاف الذات نواصل السير لتحقيق الهدف بحكم ورشاد , نتحمل الضربات القاسية التي تعجز عن تحملها الجبال . نواجه الألم بصبر يعجز الصبر عن صبرنا نبحث عن كل جديد  ونوظف  تجارب الأخرين المشروعه بكل شفافية .. 
العبقرية تكمن في أيجاد شيء جديد أي تجنب التقليد والتبعية  وأعلى درجات العبقرية هو الإبداع، أي العبقرية هي نهاية الابداع وليست بدايته…
الإنسان العبقري هو القادر على هضم كل شيء حوله وتقديم منتج جديد لخدمة الانسانية …..وهذا ما فعله العالم المصري الكبير محمد النشائي  الذي شق ولا يزال يشق الطرق الجديده لخدمة مصر والعروبة والانسانية وهذا ما نحتاجه في هذا العصر المتراكب والذي كتب بأحرف الطلاصم , النشائي هو الشخص الذي يجد الحلول لأزماته، ويخرج منها بشكل سريع. 
ويقول أديسون حين سُئل عن العبقرية: “إنها 1% إلهام و 99% عرق جبين”. 
النشائي العبقري في طفولته و شبابه …سيظل في كهولته…
العبقرية غير مرتبطة بعمر فقد تظهر في الطفولة، وقد تتأخر إلى سن المشيب، ففي الستين ظهر نبوغ الفيلسوف (كانت)، وفي الثمانين كان زهير بن أبي سلمى لا يزال يبدع شعرًا. 
النشائي أكتشف ذاته : أكتشاف الذات هو شرط أساسي في تحقيق العبقرية، يقول الله عز وجل: (وفي أنفسكم أفلا تبصرون) [الذاريات: 21]. 
الفيلسوف سقراط كان يردد عبارة أعرف نفسك  وجعلها شعارًا له . 
أكتشاف الذات طريق طويل مليء بالمشاق والإخفاقات المتراكمة التي تحتاج إلى تفتيت….
الجهل بالذات جهل بالطبيعة الإنسانية وقوانينها. 
النشائي المبدع  عانى من الألم منذ الطفوله فتحول الألم الى أبداعاً محققاُ أحسه ونحسه معه من خلال أنتاجه العلمي ……
النشائي يملك رغبة عارمة لتحسين مواهبه  واكتشافها بشكل أكبر.
يقول الفيلسوف سقراط: “ما نحن إلاّ ما نفعله مرارًا وتكرارًا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *