أخبار عاجلة

د.أحمد عبدالله يكتب.. رحيل فارس

قائد حقيقى ومحارب خاض غمار اصعب واشرس معارك الوطن ضد عدونا الأزلى ، معلم قدير بكلية القادة والاركان تعلم على يديه مئات من القادة العسكريين ، رئيس الاستخبارات البحرية والاستطلاع فى حروب الاستنزاف وأكتوبر العظيم . القاه منذ عدة سنوات بمنزل الحبيب اللواء محمود متولى Mahmoud Metwally وانا اتحدث عن حرب أكتوبر !!! فالقاه ينظر لى مبتسما ومهتما فاذا بي أفاجأ بأنه أحد أبطال وشهود هذه الحرب العظيمة ، لم اتمالك نفسي خجلا فيقول لى بابتسامة جادة : ” كمل كمل حديثك شيق ومعلوماتك غزيرة ” ياالله أنا أجلس أمام بطل حقيقى قمة فى التواضع والبساطة والسماحة ، يحمل تاريخا غنيا بالبطوله ولا يجد غضاضة فى أن يستمع لشخص مثلي . يدعوني لمشاركته ندوة عن حرب أكتوبر فيتحدث باقتضاب ثم يقول : أنا ” مش هاتكلم كتير عشان أسمع الدكتور احمد عبدالله ” !! عن انسانيته أحتاج لصفحات وصفحات . طلبت أن ادرس دورة استراتيجية وامن قومى باكاديمية ناصر من الحبيب اللواء محمود متولى فيأخذنى الادميرال العظيم بيده للاكاديمية ، يقف الجنرالات تحية اجلال وتقدير له واسمع حديثا جانبيا من قائد : ” اللواء يسري له فضل كبير على البحرية المصرية ” ، فيقول قائدا بجانبه : ” اللواء يسري قنديل فضله على الجيش المصري كله ” . أي شرف أن أصاحب هذا الرجل العظيم الجميل الذي كان لا يمل من اسئلتي ولا يضيق ذرعا من آرائي ويدعمنى بحب وابوة صافيتين . رحل الفارس الذي يصعب علي ان أحرم من جلساته وحواراته الشيقة الموضوعيه الهادئة رغم خبراته العميقة والطويلة ، يصعب علي ان أحرم من معيته الرائعة وانسانيته النبيلة واحتضانه للجميع وحبه الصادق بلا اغراض ودعمه الشخصي الفارق لي . على عجالة ارصد لكم بعضا مما شارك فيه :
تدمير المدمرة إيلات بواسطة لنشات الصواريخ أمام قاعدة بورسعيد البحرية ، تدمير مستودعات الوقود و الذخيرة للعدو فى منطقة بالوظة 40 كم شرق بورسعيد بواسطة قصف مدفعية المدمرات البحرية المصرية فى نوفمبر 1969 . الضفادع البشرية المصرية تتمكن من الإغارة 3 مرات على ميناء إيلات الإسرائيلى فى نوفمبر 69 ، فبراير 70 ، مايو 70 ، و كانت حصيلة الإغارات الثلاثة تدمير السفينة الإسرائيلية داليا و السفينة هايدروما و إصابة و إعطاب سفينة الإنزال بيت شيفع و تدمير السفينة بات يام و تدمير الرصيف الرئيسى فى الميناء . وفى مارس 1970 إغارت ضفادعنا البشرية على ميناء أبيدجان فى ساحل العاج و إغراق حفار البترول الإسرائيلى كينتينج . و فى مايو 70 أغرقت لنشات الصواريخ المصرية سفينة الأبحاث الإسرائيلية أورييت التى استقدموها لتنمية الثروة السمكية فى بحيرة البردويل . هذه بعض عمليات قواتنا البحرية العريقة خلال حرب الإستنزاف واالتى كان لجهاز استطلاع القوات البحرية الذي ترأسه اللواء يسري دورا كبيرا فيها .
أما الدور العظيم في حرب أكتوبر واغلاق باب المندب لمنع وصول امدادات بحرية وحصار العدو بحريا فهى حكاية مثيرة عن الخداع الاستراتيجى تدرس ، والمشاركة في أكبر تمهيد نيرانى لحرب في القرن العشرين .
في جنة الخلد باذن الله يا معلمى وابي الروحي وصديقى القيمة والقامة العالية
رحمك الله رحمة واسعة وأدخلك الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب ، اللهم اجعل كتابه فى يمينه وثبته عند السؤال ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الابيض من الدنس واجعل قبره روضة من رياض الجنة ، والهمنا الصبر والرضا بقضاء الله . وانا لله وانا اليه راجعون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *