افضل مسلسل رمضان 2022

محمد بدر يكتب: مسلسلات رمضان 2022 في الميزان

كتب– محمد بدر:

 

كعادتنا كل عام، و بعد انتهاء صيام شهر رمضان المعظم، نستعرض موسم المسلسلات والبرامج الترفيهية والدينية، فطل علينا هذا العام اكثر من 153 مسلسل عربي منهم 33 مسلسل باللهجة المصرية بالإضافة الى اكثر من سبع برامج ترفيهية واكثر من 12 برنامج ديني منتجة خصيصا لهذا الشهر.

نعم ، شهر رمضان هو شهر عبادة ولكن هذا لا يمنع من الترفيه على جمهور المشاهدين مع قرب انتهاء جائحة فيروس كورونا المستجد وتلاشي اعداد الاصابات الجديدة واستمرار العملية العسكرية الروسية في اوكرانيا وما تسببت به من انهيار اقتصادي على مستوى العالم، وظهور العناصر الارهابية من البيات الشتوي بعد عرض مسلسل «الاختيار» ج3 وهو العمل الذي ينتمي لنوعية مسلسلات الديكودراما، فبعد تحويل وزارة الدفاع فيلم «سري للغاية» والذي كتبه الراحل وحيد حامد الى جزء ثالث من المسلسل الوثائقي ورغم ان السرد التاريخي للقصة له قبل الجزء الثاني ولكن القرار كان عرض وانتاج كواليس المشهد السياسي بين المجلس العسكري وجماعة الاخوان بعد ثورة 25 يناير وتسليم السلطة لممثل الجماعة الرئيس الراحل محمد مرسي ومرور سنة عى حكمه ومن بعدها تمرد الشعب وتفويض الجيش لعزل الرئيس وتعديل مسار الدولة مرة اخرى، ومن الملحوظ استحواذ المسلسل على اعلى نسبة مشاهدة في رمضان لسابقة اول مرة تحدث وهي تشخيص وتجسيد رئيس دولة حالي على قيد الحياة، وايا كان المشاهد في صف ام ضد الرئيس السيسي ولكن الجميع اجمع على حسن تقمص الفنان ياسر جلال للدور لكن فئة الكارهين وبعد العيد كان لها رد اخر من خلال هجوم مسلح استهدف محطة رفع مياه شرق قناة السويس، أسفر عن مقتل ضابط و10 مجندين وإصابة خمسة آخرين، وعليه فنحن نتقدم بخالص العزاء لأهالي الشهداء ونتمنى للمصابين الشفاء العاجل، وندعو الله جميعا بأن يحفظ بلدنا مصر من كل سوء.

نضع اليوم مسلسلات رمضان التي شاهدتموها في الميزان بين كفة الناقد وكفة المشاهد

فبعض المسلسلات انتشرت بها قضايا مثل: التهريب سواء اثار او ألماس، بالإضافة الى اوضاع المدارس الدولية والحكومية، والمستشفيات الخاصة وما يحدث بها من تجارة للأعضاء، وظهرت بوضوح شخصية الطبيب النفسي في اكثر من مسلسل وكأننا نعيش في عالم غير متزن يحتاج الى بعض من الثبات الانفعالي.

وقد لوحظ هذا العام من الاشياء السلبية: ظهور النجوم في اكثر من اعلان تلفزيوني مع وجود زيادة في الوزن لبعضهم مثل: احمد السقا وياسمين عبد العزيز، وتشابه بعض قصة المسلسلات لتيمة افلام لها تاريخ مع الجمهور مثل مسلسل توبة وفيلم المشبوه، وهو تكرار للعام الماضي بالمقارنة بين مسلسل ملوك الجدعنة وفيلم سلام يا صاحبي.

وهناك بعض المسلسلات قامت بتغيير السيناريو على الهواء اثناء رمضان مثل «الكبير اوي» ج 6 بدليل عمل برومو جديد لأخر 7 حلقات اذيع بعد مونتاج حلقات تصوير مهرجان المزاريطة السينمائي واحتواء اخر سبع حلقات على افيهات تلقيح على اعلانات رمضان واغنية اكرم حسني من مسلسله مكتوب عليا بالإضافة الى احتواء حوار المسلسل على اعلانات لمنتجات مخفية مما يعكس جماهيرية المسلسل والتسويق الجيد لشركتي الانتاج والتوزيع.

ومن الجيد هذا العام ان معظم نجوم الكوميديا ابدعوا في ادوار الميلودراما التراجيدية مثل احمد امين، ووجود ثنائيات اثبت نجاحهما مع بعض بغض النظر عن نجاح المسلسل مثل احمد مكي ورحمة فرج، او فشل المسلسل مثل محمد رمضان ودينا الشربيني، وتفاديا لمشاكل النجوم في ترتيب الاسماء على التتر فقرر بعض المنتجين عدم وضع اسماء فريق العمل في التتر واكتفوا بوضع اسماء المساعدين في تتر النهاية مثل مسلسل الاختيار ج 3 وجزيرة غمام، وقرر البعض الاخر وضع الاسماء في نهاية تتر البداية قبل المنتج رغم صغر السن والنجومية للبعض مثلما حدث مع «شيماء سيف» في احلام سعيدة.

ومما هو جدير بالذكر غياب المسلسلات الصعيدية من شاشات التلفزيون وظهور مسلسل واحد فقط على منصة تود وهو «مزاد الشر».

 

وفيما يلي نتائج تقييمي لمسلسلات رمضان 2022 بمشاركة آراء مرصد وكالة اعلاميين الفن المصريEAMA  واكثر من 24.500 متابع على مواقع التواصل الاجتماعي، فكانت كالتالي :

 

  1. افضل مسلسل : مناصفة بين :

فاتن امل حربي:

يتناول العمل قصة «أمل» الموظفة بالشهر العقاري، والتي تقرر الانفصال عن زوجها سيف بالطلاق، فتجد نفسها في مواجهة العديد من الصعاب، وتتحمل مسؤولية تربية ابنتيها بمفردها، وتكتشف أن القانون في صف زوجها.

بطولة: نيللي كريم،  شريف سلامة،  محمد الشرنوبي،  هالة صدقي،  خالد سرحان،  محمد ثروت، ﺗﺄﻟﻴﻒ: إبراهيم عيسى ﺇﺧﺮاﺝ: محمد جمال العدل.

 

راجعين يا هوى:

يتناول المسلسل قصة تراكم ديون طائلة على العم «بليغ» في أوروبا، فيعود إلى موطنه بغية استعادة حقه في الميراث، ولكن سرعان ما تتحول مهمته إلى مسعى للإصلاح ما بين أفراد عائلته.

بطولة: خالد النبوي،  هنا شيحة،  نور اللبنانية،  طارق عبدالعزيز،  أنوشكا،  وفاء عامر،  ﺗﺄﻟﻴﻒ الراحل: أسامة أنور عكاشة سيناريو: محمد سليمان عبدالمالك، ﺇﺧﺮاﺝ: محمد سلامة.

 

  1. افضل مسلسل سيسبينس – تشويق – : مناصفة بين :

المداح ج 2 اسطورة الوادي:

يتناول المسلسل سلسلة من الأحلام الغريبة تراود «صابر» المداح، حيث يتبين له أن كل ما يراه في أحلامه يتحقق على أرض الواقع، الأمر الذي يجعل صابر على أعتاب حرب جديدة سيخوضها مع الجن.

بطولة: حمادة هلال،  أحمد عبدالعزيز،  هبة مجدي،  كمال أبو رية،  خالد سرحان،  دنيا عبدالعزيز،  ﺗﺄﻟﻴﻒ: أمين جمال ووليد أبو المجد وشريف يسري، ﺇﺧﺮاﺝ: أحمد سمير فرج.

 

انحراف:

المسلسل مأخوذ عن أحداث حقيقية، تدور في دراما تشويقية مليئة بالغموض، حول انحراف عدد من الشخصيات عن الطبيعة البشرية؛ يصطدمون بطبيبة نفسية وتقرر تعديل مسار حياتهم بالقتل على طريقتها الخاصة.

 

بطولة: روجينا،  أحمد صفوت،  لوسي،  سميحة أيوب،  أحمد فؤاد سليم،  محمد لطفي،  ﺗﺄﻟﻴﻒ: مصطفى شهيب، ﺇﺧﺮاﺝ: رؤوف عبدالعزيز .

 

  1. افضل مسلسل كوميدي : مناصفة بين :

الكبير اوي ج 6:
يتناول المسلسل في الموسم السادس وبعد مرور عدة أعوام، تعرض «الكبير» للعديد من التغيرات على الصعيد الأسري والتي خلالها يحاول رعاية ابنيه، بينما يمر اخيه جوني بالعديد من الصعوبات في اطار كوميدي بعد دخوله عالم السوشيال ميديا.

بطولة: أحمد مكي،  محمد سلام،  بيومي فؤاد،  هشام إسماعيل،  رحمة أحمد فرج،  حسين أبو حجاج،  ﺗﺄﻟﻴﻒ: مصطفى صقر ومحمد عز الدين، ﺇﺧﺮاﺝ: أحمد الجندي.

 

مكتوب عليا:

يتناول المسلسل حياة «جلال» عندما يستيقظ في اليوم التالي ليجد كل ما سيحدث له خلال النهار مكتوبا على جسده، فتتحول أيامه إلى سلسلة من المواقف الكوميدية.

بطولة: أكرم حسني،  عمرو عبدالجليل،  أيتن عامر،  هنادي مهنا،  حنان سليمان،  ﺗﺄﻟﻴﻒ: إيهاب بليبل، ﺇﺧﺮاﺝ: خالد الحلفاوي.

 

  1. افضل مسلسل اطفال: مناصفة بين :

يحيى وكنوز:

هو مسلسل رسوم متحركة تاريخي، يستعرض في حلقاته الفترة الزمنية القديمة (عصر الأسر الفرعونية القديمة)، مع وجود عدد من الأحداث التاريخية الهامة.

بطولة الاطفال: بثينة هاني واياد، والكبار: عصام السقا،  علاء مرسي، سامي مغاوري،  طارق أبو السعود،  ومجموعة من ضيوف الشرف منهم ياسر جلال،  ﺗﺄﻟﻴﻒ: محمد عدلي، ﺇﺧﺮاﺝ: محمد عيد .

 

 

فلاش:

في إطار من الكوميديا والمغامرات، يتناول العمل مغامرات شخصيات مجلة «فلاش» الشهيرة في لوحات فنية منفصلة، والتي ينطلق «ميدو وسوزي» خلالها في العديد من المغامرات مع العالِم مفهوم والبحار الغبي والمواطن المطحون وخليل البخيل.

بطولة: محمود مبروك،  شريف حمدي،  حنان بغدادي، رحاب سعيد حنفي، عمر عصام،  أحمد السيد، مصطفى لولح،  انتاج الشركة العربية الحديثة، ﺗﺄﻟﻴﻒ: خالد الصفتي، ﺇﺧﺮاﺝ: حمدي أحمد.

 

  1. افضل شركة انتاج : العدل جروب مالتي ميديا – جمال العدل ، سيدرز ارت – صادق صباح.
  2. افضل مخرج : حسين المنباوي، محمد العدل
  3. افضل سيناريست : ابراهيم عيسى ، ايمن سلامة
  4. افضل ممثلة دور اول : نيللي كريم، منة شلبي
  5. افضل ممثل دور اول : عمرو سعد، هاني سلامة
  6. افضل ممثلة دور ثان : وفاء عامر، صبا مبارك
  7. افضل ممثل دور ثان : احمد امين، احمد السعدني
  8. افضل ممثلة دور اول suspense: روجينا
  9. افضل ممثل دور اول suspense: حمادة هلال
  10. افضل ممثلة دور ثان suspense: ولاء الشريف
  11. افضل ممثل دور ثان suspense: محسن منصور، احمد صفوت
  12. افضل ممثلة دور اول كوميدي: يسرا
  13. افضل ممثل دور اول كوميدي: احمد مكي، اكرم حسني
  14. افضل ممثلة دور ثان كوميدي: شيماء سيف ، ايتن عامر
  15. افضل ممثل دور ثان كوميدي: محمد سلام، محمد اوتاكا
  16. افضل ممثلة جراندات – قديرة – : هالة فاخر، لوسي.
  17. افضل ممثل جراندات – قدير – : توفيق عبد الحميد، احمد عبد العزيز
  18. افضل ممثلة دور ثان جراندات – قديرة – : لبنى ونس، سماء ابراهيم.
  19. افضل ممثل دور ثان جراندات – قدير – : محمد التاجي، عزت زين.
  20. افضل ممثلة شابة : نانسي صلاح، سلمى ابو ضيف.
  21. افضل ممثل شاب : احمد داش، محمود حجازي.
  22. افضل ممثلة صاعدة : اية سماحة، هنا جاد.
  23. افضل ممثل صاعد : نور النبوي، عصام عمر.
  24. افضل ممثلة طفلة : جنى شحاتة.
  25. افضل ممثل طفل : محمد العزازي، عبد الرحمن طه
  26. افضل ممثلة عربية في مسلسل مصري: ديامون بو عبود – لبنان.
  27. افضل مخرج أول عمل تلفزيوني : حسن البلاسي
  28. افضل ممثلة دور خاص نسائي: رحمة فرج “مربوحة” بمسلسل الكبير اوي ج 6.
  29. افضل ممثل دور خاص رجالي: ياسر جلال “الفريق اول عبد الفتاح السيسي” بمسلسل الاختيار ج3.
  30. افضل مطربة ممثلة : مي كساب
  31. افضل مطرب ممثل : محمد دياب
  32. افضل اغنية تتر بداية : “انا مش ضعيفة” لـ انغام (فاتن امل حربي)، “بقى عادي” لـ مدحت صالح (مزاد الشر).
  33. افضل اغنية تتر نهاية : “يا ساتر” لـ نانسي عجرم (يو تيرن)، “المجدعاني ” لـ مصطفى شكري (بابلو).
  34. افضل موسيقى تصويرية : ليال وطفة – المشوار.
  35. افضل مدير تصوير: عبد السلام موسى – المشوار-، محمود بشير – توبة.
  36. افضل ديكور : شامان عزيز – جزيرة غمام-
  37. افضل مؤثرات بصرية VFX: ترند – محمد طنطاوي واحمد شحاتة-
  38. افضل ملابس: سامية عبد العزيز – جزيرة غمام.
  39. افضل مكياج: احمد مصطفى – الاختيار ج 3.
  40. افضل مؤثرات الماكياج الخاصة SFX: رامي المصري – ملف سري-، داريوش صالحيان – بطلوع الروح-.
  41. افضل كوافير: محمود عبد المنعم – الاختيار ج3.
  42. افضل تصميم تتر: مانوليكس ابراهيم – المشوار.
  43. افضل برنامج ديني: مناصفة بين: برنامج “القناع” تقديم الداعية/ مصطفى حسني ، برنامج “الحياة اخلاق” تقديم الشيخ/ يسري عزام.
  44. افضل برنامج مقالب كوميدية: مناصفة بين: برنامج “رامز موفي ستار” تقديم الفنان/ رامز جلال ، برنامج “30 وش مع عليش ” تقديم / خالد عليش.
  45. افضل حملة اعلانية: حملة وي– رمضان هو هو – ، حملة البنك الزراعي المصري – راعي ارض مصر-.
  46. اعلى خمس قنوات من حيث نسبة المشاهدة بالترتيب: اون، سي بي سي، دي ام سي، ام بي سي مصر، المحور.

 

الجدير بالذكر انه ينافس في موسم عيد الفطر المبارك 2022 مجموعة من الافلام السينمائية الجديدة وهم بالترتيب وفقا لأخر الايرادات: «واحد تاني» بطولة احمد حلمي، «العنكبوت» بطولة احمد السقا، «زومبي» بطولة علي ربيع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: