افضل مسلسل رمضان 2021

محمد بدر يكتب: مسلسلات رمضان 2021 في الميزان

كتب– محمد بدر:

 

كل عام وانتم بخير ونحن في خضم معركتنا ضد جائحة فيروس كورونا المستجد وتخطى مصر حاجز 384 الف مصاب، و بعد انتهاء صيام شهر رمضان المعظم ، شهر التقرب من الله وكذلك موسم المسلسلات والبرامج الترفيهية والدينية ، فقد طل علينا هذا العام اكثر من 143 مسلسل عربي منهم 30 مسلسل باللهجة المصرية بالإضافة الى اكثر من 5 برامج ترفيهية وحوالي 10 برامج دينية منتجة خصيصا لهذا الشهر.

نعم ، شهر رمضان هو شهر عبادة ولكن هذا لا يمنع من الترفيه على جمهور المشاهدين في ظل اوضاع الحجر المنزلي للمواطنين في كل انحاء الوطن العربي مع استمرار الانقسام في ليبيا وسوريا واليمن، والصراع المائي مع اثيوبيا ، وندعو الله جميعا بأن يحفظ بلدنا مصر من كل سوء.

 

نضع اليوم هذه المسلسلات التي شاهدتموها في الميزان بين كفة الناقد وكفة المشاهد

 

فبعض المسلسلات انتشرت بها القضايا الاجتماعية مثل: قصص الغجر واحفادها في هذا العصر والعنف ضد المرأة والاغتصاب بشكل عام والاغتصاب الزوجي والذي قدم لأول مرة في المسلسلات المصرية.

وقد لوحظ هذا العام كثرة مشاركة نجوم الغناء اللبنانيين في الحملات الاعلانية المصرية وكأنها دعم من صر للبنان بعد محنتها في انفجار مرفأ بيروت.

ومن الاشياء السلبية استمرار القنوات الفضائية في وضع علامة +18 للكبار فقط على بعض المسلسلات وهم لا يعرفون معنى هذه العلامة والى ما تشير فبالتأكيد لا يوجد مشاهد جنسية او حب او رعب وتمثيل بالجثث ودماء داخل المسلسلات المصرية فما هو سبب وضع هذه العلامة!!

واستمر معنا هذا العام التوجه نحو الانتاج الضخم كما في مسلسل “الاختيار ج2  رجال الظل” وهو ينتمي لنوعية مسلسلات الديكودراما فهو يتناول سيرة ذاتية بشكل وثائقي درامي لشهداء الشرطة من ضباط الامن الوطني في محاربة الارهاب بعد ثورة 30 يونيو ، ولكن يعاب على الجزء الثاني انه تطرق الى اكثر من خط درامي في شخصية كل ضابط بعكس الجزء الاول بالإضافة الى محاولة اخراج إجراءات التحقيق مع افراد الجماعات الارهابية وكأنهم في جلسة تحليل نفسي وليس في تحقيق يمكن ان يستخدم به وسائل خارجة عن القانون كما يفعلون هم بانحرافهم عن العقل والدين.

ومما هو جدير بالذكر غياب السيت كوم للعام الخامس على التوالي وهو مؤشر قوي لانتهاء هذه الظاهرة والتي بدأت عام 2007 ولكن ظهر شكل اخر من المسلسلات الشبابية السباعية والتي اذيعت مؤخرا على منصات خاصة على الانترنت.

 

وفيما يلي نتائج تقييمي لمسلسلات رمضان 2021 بمشاركة آراء مرصد وكالة اعلاميين الفن المصري EAMA  واكثر من 25.157 متابع على مواقع التواصل الاجتماعي ، فكانت كالتالي :

 

  1. افضل مسلسل : مناصفة بين :

القاهرة – كابول:

يتناول المسلسل ثلاث اصدقاء تفرقه الاهواء حيث الإرهابي رمزي، الذي تولى خلافة جماعة إرهابية في أفغانستان ، ويتصدى له ضابط الشرطة عادل، وينقل الصورة المذيع طارق كساب مسلطًا الضوء على الأعمال الإرهابية التي تقع في هذه المنطقة.

المسلسل بطولة: طارق لطفي،  فتحي عبدالوهاب،  خالد الصاوي،  حنان مطاوع،  نبيل الحلفاوي،  أحلام الجريتلي،  ﺗﺄﻟﻴﻒ/ عبدالرحيم كمال ومن ﺇﺧﺮاﺝ/ حسام علي

 

ملحمة موسى:

تدور أحداث المسلسل في قرية مصاغة – سوهاج عام 1942 أثناء الاحتلال البريطاني لمصر والحرب العالمية الثانية، حول موسى الفتى الجامح الذي يتحمل مسئولية أشقائه ووالدته ويواجه العديد من المصاعب والأزمات في قريته الى ان يتهم بجريمة قتل ويضطر السفر على اثرها للقاهرة ليدخل في عالم التجارة وتتطور الاحداث ليعود في اخر المسلسل مع عائلته الى قريته ليلقى مصرعه.

بطولة: محمد رمضان،  سمية الخشاب،  رياض الخولي،  عبير صبري،  أسماء جلال،  هبة مجدي،  ﺗﺄﻟﻴﻒ ناصر عبدالرحمن وﺇﺧﺮاﺝ/ محمد سلامة.

 

  1. افضل مسلسل سيسبينس – تشويق – : مناصفة بين :

قصر النيل:

تدور الأحداث حول حياة كاميليا التي يُقتل والدها بعد شجاره مع الأرستقراطي فهمي السيوفي أثناء طفولتها، وتعود كاميليا بعد سنوات للانتقام من أبناء عائلة السيوفي بعد الزواج منه.

بطولة: دينا الشربيني،  ريهام عبدالغفور،  صبري فواز،  أحمد خالد صالح،  محمود البزاوي،  صلاح عبدالله،  ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد سليمان عبدالمالك وﺇﺧﺮاﺝ/ خالد مرعي.

 

النمر:

تدور أحداث المسلسل في إطار الدراما الممزوجة بالإثارة والتشويق حول شاب صعيدي يهرب إلى القاهرة، ويتعرض لحادث يفقده الذاكرة، فيهتم به أهل الصاغة، ويحاول التستر والتنكر في أكثر من شخصية حتى لا يعثر عليه أحد، ويتضح في النهاية ان كل ذلك من تدبيره لكي يثأر لابيه من اخوته ملوك الذهب في الصاغة.

بطولة: محمد إمام،  هنا الزاهد،  نيرمين الفقي،  محمد رياض،  بيومي فؤاد،  علاء مرسي،  ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد صلاح العزب وﺇﺧﺮاﺝ/ شيرين عادل.

 

  1. افضل مسلسل كوميدي : مناصفة بين :

نجيب زاهي زركش:
يتناول العمل في إطار درامي قصة الثري نجيب زاهي زركش، والذي يكتشف سرا خطيرا بوجود ابن له، وبمساعدة خادمه ينجح في الوصول لثلاث شباب محتمل أن يكون ابنه ضمنهم.

بطولة: يحيى الفخراني،  أنوشكا،  محمد محمود،  إسلام إبراهيم،  رامز أمير،  كريم عفيفي،  ﺗﺄﻟﻴﻒ عبدالرحيم كمال وﺇﺧﺮاﺝ/ شادي الفخراني.

خلي بالك من زيزي:

بعد فشل محاولتها للإنجاب مجددا، تضرب الخلافات بين زينب وزوجها هشام، وسرعان ما يتطور الأمر لساحات القضاء وتصبح زينب في خطر بفقدان كل شيء بجانب الأمومة الى ان يقف بجانبها محامي ويقع في حبها بعد طلاقها واكتشافها مرضها الفريد ومحاولتهما للتعايش معا.

بطولة: أمينة خليل،  محمد ممدوح،  علي قاسم،  نهى عابدين،  بيومي فؤاد،  أسماء جلال،  ﺗﺄﻟﻴﻒ مريم نعوم وﺇﺧﺮاﺝ/ كريم الشناوي.

 

 

  1. افضل مسلسل اطفال: مناصفة بين :

زينة:

مسلسل رسوم متحركة يروج لمعالم سيناء ومعالمها الرائعة في إطار اجتماعي كوميدي من خلال شخصيات زينة، وابن سيناء، وسالم، وجميلة وبصحبة الكلب الذكي (زعتر).

بطولة: بشرى،  أحمد خالد صالح،  سامي مغاوري، كريم الحسيني، ﺗﺄﻟﻴﻒ حسن عبد الموجود والطاهر شرقاوي وﺇﺧﺮاﺝ/ مصطفى البنا.

 

ادم – عليه السلام:

رسوم متحركة دينية عن قصة آدم عليه السلام وغواية الشيطان له، وتسببه في خروجه من الجنة إلى الأرض، والصراع الأبدي بين الخير والشر.

بطولة: محمود الحديني،  أحمد سلامة،  لقاء سويدان،  أحمد ماهر،  نشوى مصطفى،  عايدة فهمي،  ﺗﺄﻟﻴﻒ عبدالعزيز زكي وﺇﺧﺮاﺝ/ محمد حسين تنوكي.

 

  1. افضل شركة انتاج : سينرجي –تامر مرسي- ، اي برودكشن – محمد مشيش-
  2. افضل مخرج : محمد سلامة، محمد سامي
  3. افضل سيناريست : عبد الرحيم كمال، ناصر عبد الرحمن
  4. افضل ممثلة دور اول : منى زكي، غادة عبد الرازق
  5. افضل ممثل دور اول : محمد رمضان، طارق لطفي
  6. افضل ممثلة دور ثان : حنان مطاوع، دنيا عبد العزيز
  7. افضل ممثل دور ثان : صبري فواز، محمد فراج
  8. افضل ممثلة دور اول suspense: دينا الشربيني
  9. افضل ممثل دور اول suspense: محمد امام، احمد السقا
  10. افضل ممثلة دور ثان suspense: نرمين الفقي، هنا الزاهد
  11. افضل ممثل دور ثان suspense: عمرو عبد الجليل، دياب
  12. افضل ممثلة دور اول كوميدي: امينة خليل
  13. افضل ممثل دور اول كوميدي: يحيى الفخراني
  14. افضل ممثلة دور ثان كوميدي: ايمان السيد
  15. افضل ممثل دور ثان كوميدي: كريم عفيفي، امجد الحجار
  16. افضل ممثلة جراندات – قديرة – : صابرين ، ماجدة زكي
  17. افضل ممثل جراندات – قدير – : نبيل الحلفاوي، جمال سليمان
  18. افضل ممثلة دور ثان جراندات – قديرة – : سماء ابراهيم، احلام الجريتلي
  19. افضل ممثل دور ثان جراندات – قدير – : احمد حلاوة، محمد محمود
  20. افضل ممثلة شابة : نور قدري، رنا رئيس
  21. افضل ممثل شاب : رامز امير، خالد انور
  22. افضل ممثلة صاعدة : هالة مرزوق، اسراء رخا
  23. افضل ممثل صاعد : يوسف الاسدي ، ادهم الشرقاوي
  24. افضل ممثلة طفلة : ريم عبد القادر، هنا زهران
  25. افضل ممثل طفل : كريم حسين، مالك عماد
  26. افضل ممثلة عربية في مسلسل مصري: سميرة الاسير – الاردن-
  27. افضل مخرج أول عمل تلفزيوني : احمد علاء الديب
  28. افضل ممثلة دور خاص نسائي: سهر الصايغ “امنية” بمسلسل الطاووس.
  29. افضل ممثل دور خاص رجالي: فتحي عبد الوهاب “الاعلامي طارق كساب” بمسلسل القاهرة كابول.
  30. افضل مطربة ممثلة : مي سليم
  31. افضل مطرب ممثل : حمادة هلال، مصطفى قمر
  32. افضل اغنية تتر بداية : “روحنا في ايدينا” لـ احمد سعد (الاختيار ج2) ،”كان يا ما كان” لـ اصالة (بنت السلطان)
  33. افضل اغنية تتر نهاية : “نسل الاغراب” لـ تامر حسني (نسل الاغراب) ،”اجمد ما فيكم ” لـ رضا البحراوي (النمر)
  34. افضل موسيقى تصويرية : محمد العشي.
  35. افضل مدير تصوير: احمد فهيم – بين السما والارض-، محمد مختار – ملحمة موسى-
  36. افضل ديكور : امير عبد العاطي – نسل الاغراب- ، سامر قدورة – لحم غزال-
  37. افضل مؤثرات بصرية VFX: محمد حمدان – نسل الاغراب- ، كيرلس فايز – ملحمة موسى-
  38. افضل ملابس: دينا نديم – قصر النيل-
  39. افضل مكياج: زينب حسن
  40. افضل مؤثرات الماكياج الخاصة SFX: محمد عبد الحميد
  41. افضل كوافير: هيثم دهب
  42. افضل تصميم تتر: شركة اكتوبوس ستوديو: ياسر عزمي ومزن عزمي – لعبة نيوتن-
  43. افضل برنامج ديني: مناصفة بين: برنامج “الثمن” تقديم الداعية/ مصطفى حسني ، برنامج “مصر ارض الصالحين” ضيافة الشيخ/ علي جمعة.
  44. افضل برنامج مقالب كوميدية: مناصفة بين: برنامج “رامز عقله طار” تقديم الفنان/ رامز جلال ، برنامج “خمس نجوم” تقديم الفنانين: كريم فهمي و غادة عادل ومحمد الشرنوبي ونور ومصطفى قمر.
  45. افضل حملة اعلانية: حملة فودافون – مع بعض اقوى – ، حملة فريش – ياما مفيش –
  46. اعلى خمس قنوات من حيث نسبة المشاهدة بالترتيب: دي ام سي، اون، ام بي سي مصر، الحياة، النهار.

 

يذكر انه رغم انتشار فيروس كورونا ووفقا للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة المصرية الا انه تم عرض مجموعة من الافلام السينمائية في موسم عيد الفطر المبارك 2021 وهم: «ديدو» بطولة كريم فهمي، «ثانية واحدة» بطولة دينا الشربيني ، «احمد نوتردام» بطولة رامز جلال ، «مش انا» بطولة تامر حسني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: