أخبار عاجلة

رسالة من معاق

أنا معاق يا أمي وأعلم خجل أبي مني
بين جدران البيت تم ردمي
وبأخي السليم تمارسان جلدي 
فله جميع الحياة وأنا حبيس قبري 
هيا غطوني عن عيون الوجود 
وتفاخرا بسارة وسعود فهما رحيق العمر 
وزهرة المستقبل وطموح القادم وفجر كل صباح 
فهما أمل وأنا موت وهما قوة وأنا عجز 
مهلا أيها المحيط فقبل أن تغرس 
إبرة الدواء في جسدي الضعيف 
وتبني لي دار متخلف بغيض 
وتعاملني كدابة ظلت طريق راعي القطيع 
وتصرخ في وجهي ليس هناك عمل
لمعاق مريض فأنت عالة وتكلفنا 
رعاية خاصة فلا تحلم أن تكون 
نافعا في هذا المحيط …. 
كحيوانات السرك أعامل 
أساق أمام أصحاب السعادة والمعالي 
والحضور لتتفاخروا وتصعدوا على 
كرامتي بين يد المسؤول أنا إنسان وشعور 
ولست سلعة عرض أمام الجمهور 
بين نظرات الشفقة والحذر 
والضحكة في بعض العيون 
لست كما تتصورون أنا 
أنا موهبة وإبداع وإرادة 
وتحدي وصمود أنا من علمكم 
معني الحياة في ظل القيود 
أنا من تعلم الحديث باشارة
لأمارس الحياة كما تمارسون 
أكتب بلغة اللمس وأمسك 
الريشة والقلم بين الضعف 
والقوة وأعبر بالرسم والخط 
أنا الكثير من العزم والانتصار 
فقد وهبني ربي طاقات
كلهيب الانفجار خذوا بيدي
فأنا احتاج الحياة والاستمرار 

عندما يتعايش الإنسان مع إعاقته أياً كان نوعها ويتكيف معها يعتبر بالفعل إنسان عظيم ، في هذا العالم أكثر من (750) مليون إنسان لديهم مشكلة إعاقة أو مشكلة علاقة بالإعاقة ، وسواء كان الإنسان معاقاً إعاقة ظاهرة كأن يكون على كرسي متحرك أو إعاقة غير ظاهرة كبطيئي التعلم 
احببت ان اطرح عليكم هذا الموضوع وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة ليس فقط للعلم ولكن للتشجيع

اختي اخي : كلمة معاق ليسة كلمة يجب ان نخجل منها فكم من مشاهير وعظماء العالم اصابتهم اعاقات وكانت سببا فى وصولهم الى العالمية وسجلوا اسمائهم بحروف من نور عبر التاريخ واستطاعوا أن يغيروا مجرى التاريخ , وعلى سبيل المثال وليس الحصر .

لودفيج فان بيتهوفن (1770-1827م) مؤلف موسيقي ألماني ولد عام 1770 م في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 سنوات.

تشمل مؤلفاته للأوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومقطوعة على الكمان. كما ألّف العديد من المقطوعات الموسيقية كمقدمات للأوبرا.
صمم بيتهوفن والتحول الكبير في شخصيته

بدأت إصابة بيتهوفن بصمم بسيط عام 1802، فبدأ في الانسحاب من الأوساط الفنية تدريجياً، وأمضى حياته بلا زواج يرتبط بعلاقات عدة مع سيدات صغيرات. إلا أنه لم يتوقف عن الإنتاج الفني، ولكن أعماله اتخذت اتجاه جديد , ومع ازدياد حالة الصمم التي أصابته، امتنع عن العزف في الحفلات العامة، وابتعد عن الحياة الاجتماعية واتجه للوحدة، وقلت مؤلفاته، وأصبحت أكثر تعقيداً. حتى أنه رد على انتقادات نقاده بأنه يعزف للأجيال القادمة.

وبالفعل مازالت أعماله حتى اليوم من أهم ما أنتجته الموسيقى الكلاسيكية العالمية. واكتسبت اثنان من السيمفونيات التي كتبها في صممه أكبر شعبية، وهما السيمفونية الخامسة والتاسعة. كما أنه أحدث الكثير من التغييرات في الموسيقى، وأدخل الغناء والكلمات في سيمفونيته التاسعة.فجاءت رسالته إلى العالم “كل البشر سيصبحون إخوة .

طه حسين (14 نوفمبر 1889 الى 28 أكتوبر 1973) أديب و ناقد مصري كبير لقّب بعميد الأدب العربي. غيّر الرواية العربية خالق السيرة الذاتيّة مع كتابه “الايام” الذي نشر عام 1929. ولد في الصعيد و درس في جامع الأزهر والجامعة الأهلية ثمّّ في فرنسا في جامعة “السوربون”. طه حسين فقد البصر فيما كان عمره 3 سنوات. تولّى إدارة جامعة الإسكندرية سنة 1943 ثمّ أصبح وزير المعارف سنة 1950. من مؤلفاته نذكر : “في الأدب الجاهلي” و خصوصا “الأيام”سيرته الذاتية. وقد رفض المجتمع المصري المحافظ الكثير من ارائه في موضوعات مختلفة خاصة حين رجوعه من فرنسا. يعتبر كتابه “الايام” سيرة ذاتية تعبر عن سخط كاتبها على واقعه الاجتماعي، خاصة بعد ان عرف الحياة في مجتمع غربي متطور. طه حسين (1889-1973) واحد من أهم -إن لم يكن أهم- المفكرين العرب في القرن العشرين. وترجع أهميته إلى الأدوار الجذرية المتعددة التي قام بها في مجالات متعددة, أسهمت في الانتقال بالإنسان العربي من مستوى الضرورة إلى مستوى الحرية, ومن الظلم إلى العدل, ومن التخلف إلى التقدم, ومن ثقافة الإظلام إلى ثقافة الاستنارة, فهو أجسر دعاة العقلانية في الفكر, والاستقلال في الرأى, والابتكار في الإبداع, والتحرر في البحث الأدبي, والتمرد على التقاليد الجامدة.

أمير الشهداء الشيخ ياسين رحمه الله 

أحمد إسماعيل ياسين ولد عام 1938 في قرية الجورة، قضاء المجدل جنوبي قطاع غزة، لجأ مع أسرته إلى قطاع غزة بعد حرب العام 1948. 
تعرض لحادث في شبابه أثناء ممارسته للرياضة، نتج عنه شلل جميع أطرافه شللاً تاماً . 
عمل مدرساً للغة العربية والتربية الإسلامية، ثم عمل خطيباً ومدرساً في مساجد غزة، أصبح في ظل الاحتلال أشهر خطيب عرفه قطاع غزة لقوة حجته وجسارته في الحق . 
عمل رئيساً للمجمع الإسلامي في غزة . 
أسس الشيخ أحمد ياسين مع مجموعة من النشطاء الإسلاميين تنظيماً لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة في العام 1987 . 
بالإضافة إلى إصابة الشيخ بالشلل التام، فإنه يعاني من أمراض عدة منها (فقدان البصر في العين اليمنى بعد ضربه عليها أثناء التحقيق وضعف شديد في قدرة الإبصار للعين اليسرى، التهاب مزمن بالأذن، حساسية في الرئتين، أمراض والتهابات باطنية ومعوية).
كانت مواهب الشيخ الشهيد الرمز أحمد ياسين الخطابية قد بدأت تظهر بقوة، ومعها بدأ نجمه يلمع وسط دعاة غزة، الأمر الذي لفت إليه أنظار المخابرات المصرية العاملة هناك، فقررت عام /1965/ اعتقاله ضمن حملة الاعتقالات التي شهدتها الساحة السياسية المصرية التي استهدفت كل من سبق اعتقاله من جماعة الإخوان المسلمين عام/ 1954/، وظل حبيس الزنزانة الانفرادية قرابة شهر ثم أفرج عنه بعد أن أثبتت التحقيقات عدم وجود علاقة تنظيمية بينه وبين الإخوان. وقد تركت فترة الاعتقال في نفسه آثارا مهمة لخصها بقوله ‘إنها عمقت في نفسه كراهية الظلم، وأكدت (فترة الاعتقال) أن شرعية أي سلطة تقوم على العدل وإيمانها بحق الإنسان في الحياة بحرية’.
ومع شلله ومرضه كانت اسرائيل تعتبره العدو الأول لها بعد ان قاد الانتفاضة الكبرىفي/ 8-12-1987/ثم اصبح شيخ انتفاضة الأقصى الكبرىالتي اندلعت نهاية /سبتمبر 2… /
اغتاله الاحتلال الصهيوني بتاريخ /6-9-2..3 /حينما استهدف صاروخ أطلقته طائرات حربية صهيونية مبنى سكني كان يتواجد فيه .

الامام الترمزى ” رحمه الله “
من أصحاب السنن و علماء الحديث.. اسمه محمد بن عيسى , وُلد عام 209 هـ و كان ضريرا,, كان قوي الحافظة يُضرب به المثل في الحفظ و الضبط,, وقد حدّث عن نفسه أن أحد الشيوخ ألقى عليه حديثا من غرائب حديثه امتحاناً له.. قال الترمذي: فقرأت عليه من أوله الى آخره كما قرأ, مااخطأت في حرف, فقال لي: “ما رأيت مثلك”.. من أهم كتب الترمذي ” الجامع” .. و قد توفي 279 هـ..
ابو طالب ..
عم الرسول صلى الله عليه وسلم,, اسمه عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم, من الخطباء و الشعراء العقلاء, وكان أعرج , وقد كان له دور لايخفى علينا من مساندة للنبي في اوائل سنيّ الدعوة.. لكنه توفي كافرا قبل الهجرة بأربع سنوات.. 
عبدالرحمن بن عوف ” رضى الله عنه “
ولد سنة 44 قبل الهجرة, كان اسمه عبد عمرو فلما أسلم دعاه الرسول عليه السلام عبد الرحمن.. كان من الثمانية الأولين لاعتناق الإسلام, هاجر مع المسلمين الى الحبشة في الهجرة الأولى والثانية, ثم هاجر الى المدينة وشهد الغزوات مع الرسول و يكون من الصحابة المقربين و المبشرين بالجنة, جاهد عبد الرحمن رضي الله عنه في موقعة أُحد , و أصيب فيها بعشرين جرحا ترك أحدها في ساقه عرجا دائما, وسقطت بعض أسنانه فتركت أثرا واضحا في نطقه و حديثه.. توفي عام 32 هـ ..

فرانكلين روزفلت
رئيس الولايات المتحدة الأمريكية, ولد عام 1882 م , اتسم بالقدرة و الحيوية و الخلق الرياضي, ولكن حدث في صيف 1921 م أن أصيب بمرض لايرحم و هو شلل الأطفال, منتج عنه عجز روزفلت التام عن استخدام ساقيه, لكن روزفلت تذرع بالشجاعة و المثابرة للسيطرة على حالته الجديدة.. في عام 1932 أصبح روزفلت الرئيس الثاني و الثلاثين للولايات المتحدة.. وهو أول رئيس أمريكي ينجح في ثلاث ولايات رئاسية, توفي عام 1945 .
ومن هنا أقول أن المعاق ليس معاق البدن وانما معاق العقل والفكر .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *