أخبار عاجلة

البشير: علاقتنا بمصر ممتازة .. ولا توجد خلافات تذكر بشأن ملف المياه

أكد الرئيس السودانى، عمر البشير، أن علاقة بلاده بمصر ممتازة بقناعة الطرفين، مشيرا إلى عدم وجود خلافات تذكر من القاهرة بشأن ملف المياه. ونفى «البشير»، في مقابلة خاصة مع قناة «سكاى نيوز- عربية» الفضائية، بثت مقتطفات منها، الثلاثاء، صحة ما يروجه البعض حول تحكم إثيوبيا في المياه عبر سد النهضة .
وقال الرئيس السودانى إن الحوار هو المخرج الوحيد للسودانيين، ولا يمكن نقل أكثر من 30 حزبا للحوار في الخارج، مشيرا إلى وجود مساع أفريقية جماعية للخروج من المحكمة الجنائية.
وفى غضون ذلك، أكد أبوبكر حفنى، سفير مصر بأديس أبابا، أن مصر وإثيوبيا تتشاركان نفس الأصل والثقافة والتاريخ والمياه والمعتقد والمخاوف والتهديدات والتحديات، وقال إن الوزراء المعنيين والتقنيين أسسوا الطريق لتوقيع قريب لعقد يختص باستشارات سد النهضة والتعاون في المجالات الصحية والتعليمية والتجارة والاستثمار التي وصلت آفاقا جديدة.
وأشار «حفنى»، خلال الاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، ورئيس الوزراء الإثيوبى، هايلا ماريام ديسالين، ناقشا في عدة لقاءات سابقة مستقبل العلاقات الثنائية ومستقبل القارة وآفاق تعزيز العلاقات لوضع استراتيجية الشراكة وتنسيق الجهود لضمان رفاهية الشعبين والدول الأفريقية، لافتا إلى أن الجانبين قررا المشاركة الفاعلة في التأكد من تكريس الاتحاد الأفريقى للحياة اليومية لشعوب القارة.
وشدد على التزام مصر بسياسة خارجية ثابتة تعتمد المبادئ الرئيسية، وتهدف إلى الترويج لنظام مستدام ومستقر يحقق المصالح المشتركة، ويضع حلولا سلمية للنزاعات، ويبتعد عن التدخل في الشؤون الداخلية لباقى الدول، مضيفاً أن مصر تتوقع نفس الالتزام من دول الجوار. وقال الرئيس السودانى إن الحوار هو المخرج الوحيد للسودانيين، ولا يمكن نقل أكثر من 30 حزبا للحوار في الخارج، مشيرا إلى وجود مساع أفريقية جماعية للخروج من المحكمة الجنائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *