أخبار عاجلة

بالصور.. وزير الاوقاف: اطلقنا اكبر خطة لصيانة وتجديد المساجد.. وتحويل الف مسجد الي مسجد جامع

اعلن الدكتور مجمد مختار جمعة وزير الاوقاف ان الوزارة بصدد تدشين اول تجربة من نوعها لتحويل الف مسجد علي مستوي الجمهورية الي مسجد جامع في اطار استعدادات الوزارة لاستقبال شهر رمضان مشيرا ان البداية ستكون من محافظة القليوبية بخمسين مسجد سيتم اختيارها خلال اسبوعين لتحويلها الي مساجد جامعة بواقع مسجدين بكل مدينة ومسجد بكل قرية.
 واوضح الوزير ان مبادرة المساجد الجامعة تستهدف تحويل الدور الدعوي لخدمة المجتمع المحيط بحيث يضم المسجد الجامع مكتب عصري لتحفيظ القران يقوم بتعليم القيم الدينية والاخلاقية بجانب تحفيظ النشئ للقران بالاضفة لفصل محو الامية ومقرأه وحلقة ذكر علي ان يتم نقل انشطة قراء السور الي هذه المساجد .
واشار الوزير انه في هذا الاطار تم اصدار التوجيهات لوكلاء الوزارة علي مستوي المحافظات لاختيار افضل العناصر من اامة ومحفظين وامناء مكتبات لادارة هذه المساجد علي ان يقوم امام المسجد بجنب عمله في الدعوة بمهمة التواصل المجتمعي في اليئة المحيطة بحيث تكون هذه المساجد منظومة اجتماعية متكاملة لحل المشاكل والتواصل مع المؤسسات والمدارس ومراكز الشباب كل في منطقته لاحداث التنمية الشاملة والنهضة الثقافية والدينية في محيطها.
واضاف الوزير ان هذه المساجد ستكون هي مساجد الاعتكاف خلال شهر رمضان المقبل وسيتم تجهيزها بكافة الامكانيات والمتطلبات لنجاح الاعتكاف.
 
جاء ذلك خلال تصريحات صحفية علي هامش افتتاح مسجد “زعزع” بطوخ يرافقه اللواء رضا فرحات محافظ القليوبية، والدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، والدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، والقيادات التنفيذية والشعبية والامنية بالمحافظة وعدد من نواب طوخ وبنها وشبين القناطر، حيث عقد الوزير اجتماعا مع ائمة المحافظة بحضور الشيخ صبري دويدار وكيل وزارة الاوقاف بالمحافظة.
واكد الوزير ان ضوابط الاعتكاف في رمضان الهدف منها هو ضمان سلامة المعتكفين، مشددا انه لا تدخل من اي جهة في امور الاعتكاف او تحديد المساجد او تحديد روادها، وقال انه غير مسموح لاحد غير معروف لابناء منطقة مسجد الاعتكاف بالاندساس بين المصلين مشيرا ان طلب البطاقة الشخصية من المعتكف امر تنظيمي فقط وليس فيه اي تدخل امني ونحن لا نقدم اي بيانات للامن عن اي شخص مطالبا الائمة بتوخي الحذر والاشراف علي تنظيم هذه الشعائر بما يحقق الصالح العام..
واوضح الوزير ان الوزارة قررت هذا العام رفع دعم بدل شنطة رمضان الذي تقدمه ادارات البر للمواطنين البسطاء من 50 جنية الي 100 جنية يستفيد منه عشرة الاف اسرة بتكلفة اجمالية مليون جنية من موارد الوزارة.
واوضح الوزير انه تم اعتماد 51 امام وقارئ بايفادهم بمختلف دول العالم لاحياء ليالي رمضان، مشيرا انه تم الانتهاء من ترجمة كتاب خطابة بلغتين الانجليزية والفرنسية لتسهيل مهمة الدعاه الموفدين لدول العالم لتقديم صحيح الدين بصورة مبسطة.
واكد الوزير ان الوزارة لا تدخر جهدا بمد الائمة بالعلم وبرامج التدريب لرفع شأن الدين، مشيرا ان الوزارة بكل اجهزتها تساند الدولة في اجراءات التنمية الاقتصادية والاستثمارية والتثقيفية لاستكمال مهمة القوات المسلحة في تطهير سيناء.
ووجه الوزير رسالة لعمال مصر في عيدهم، قال فيها ان عيدهم الحقيقي ان يصبح العمل ثقافة للمصريين وان يكون اتقانه هو الاساس حتي نستطيع رفع شعار صنع في مصر كعلامة علامية تضاهي وتسابق المركات العالمية وخاصة وان ديننا يحسنا علي العمل والاتقان.
واشار الوزير ان الوزارة اطلقت رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، اطلقت اكبر خطة لصيانة واحلال وتجديد المساجد شملت اكثر من 300 مسجد بالجهود الذاتية ومئات المساجد و 140 مسجد احلال وتجديد من موارد الوزارة الذاتية، حيث تم افتاح 10 مساجد اسبوعيا علي مدار ال 14 اسبوعا الماضة، بما يؤكد ان الوزارة تهتم بعمارة المساجد مظهرا وجوهرا في خطة لم تشهدها من قبل. 
واعلن الوزير ان الوزارة بصدد اصدار كتاب تحت عنوان حماية الكنائس في الاسلام يتم طباعتة حاليا بهدف ارسال رسالة الي العالم بسماحة الاسلام وقبوله للتنوع وقبوله للاخر.
من جانبه اكد الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، ان هناك برنامج تعاون وتنسيق بين دار الافتاء ووزارة الاوقاف لاعداد الائمة بالمساجد، مسيرا الي انه تم الانتهاء من الدورة الاولي لتدريب الدعاة المكلفين بالعمل بالمساجد الجامعة وتاهيلهم لادارة مكاتب الفتوي التي ستلحق بهذه المساجد.
من ناحيتة اعلن اللواء الدكتور رضا فرحات محافظ القليوبية ان المحافظة اطلقت حملة للتنمية في منطقة الجعافرة والمثلث الذهبي لتجارة المخدرات بشبين القناطر عقب انتهاء عمليات تحرير هذه البؤرة الاجرامية تشمل فوافل توعية دينية لخطورة المخدرات 
حيث ابدي وزير الاوقاف موافقته علي الخطه واعطي تعليمات لمسءولي الاوقاف باعطاء المنطقة الاولوية في اطار التنمية الثقافية والدينية لهذه المناطق.       

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *