مبادرة بالمنوفية لإيضاح الأهمية التاريخية و الأثرية لجبانة قويسنا

ينظم مركز النيل للأعلام بشبين الكوم فى محافظة المنوفية صباح غد الأحد ، مبادره تحت عنوان “المحافظة و الترويج لمنطقة تل المحاجر الأثرية بقرية كفور الرمل” ، وذلك بمقر المركز .

وتهدف المبادره الى إعداد كوادر مدربة على نشر الوعي الأثري لإبراز الأهمية التاريخية والأثرية لجبانة قويسنا و حماية التراث ، بالأضافه الى .
1) تدريب 50 من شباب قويسنا ومحافظة المنوفية على ضرورة الحفاظ على آثار المنوفية ، 2) تكوين مجموعة من 10 وتدريبهم على القيادة لمدة ثلاثة أيام ليكونوا قادرين على إدارة لقاء مفتوح مع المسئولين المعنيين بتنفيذ توصيات المبادرة ، 3)تدريب الشباب على الترويج لإقامة متحف للحفاظ على آثار منطقة تل المحاجر بقويسنا .

وتأتى المبادره فى اطار ان جبانة تل المحاجر بقرية كفور الرمل من اعرق الجبانات الأثرية في الدلتا إذ تبلغ مساحتها 365 فدان حيث تمت أعمال الحفر عام 1990 بفدان واحد خرجت منه 3 آلاف قطعة أثرية فرعونية وبطلمية ورومانية و لم يتم عمل متحف للحفاظ عليها والاستفادة منها كمزار سياحي يساهم في الجذب السياحي وزيادة الدخل القومي ، بالاضافة للاهمال الشديد التى تعرضت له الجبانة نتيجة غياب الدور الرقابي للدولة المتمثل في ( وزارة السياحة – المحافظة ) ، غياب الوعي لدى الاهالى بالأهمية التاريخية و الاقتصادية للآثار المكتشفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *